انت هنا : الرئيسية » نافذة على العالم » حفرة نهاية العالم الغريبة في سيبيريا

حفرة نهاية العالم الغريبة في سيبيريا

حفرة نهاية العالم
شهدت شبه جزيرة يامال فى شمال روسيا حدوث ظاهرة غريبة، حيث ظهرت حفرة ضخمة وعميقة في الأرض، والتي تم رصدها من طائرات الهيلكوبتر ، وقد توجه فريق من الباحثين لدراستها ومعرفة كيف تشكلت.

هذه الحفرة ظهرت في منطقة يطلق عليها اسم ” نهاية العالم End of the world” ، ويبلغ قطر هذه الحفرة 250 قدم، اما سبب تكونها فيعود إلى انفجارات الغاز تحت الأرض حسب ما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، ولفتت الصحيفة إلى قول العلماء أن مكونات الغاز توجد في المناطق المتجمدة مثل شمال سيبيريا وبعض مناطق المحيطات في العالم تتعرض لضغوط كبيرة نتيجة التسخين على السطح إضافة إلى الضغوط الداخلية في بطن الأرض وهو ما يجعلها عرضة للانفجار.

وبينت الصحيفة أن إحدى النظريات العلمية ترى أن مخزونات الغاز في سيبيريا بعضها يوجد في الأعماق والبعض الآخر يوجد قريبا من السطح بين الألواح التكتونية التي تشهد حالة من الاستقرار في سيبيريا.


ولكن، كما تقول الصحيفة، يبدوا أن تلك المنطقة شهدت نشاطا تكتونيا أدت إلى ارتفاع الحرارة وصهر مكونات الغاز القريبة من السطح وأدت إلى انفجارها.

يذكر ان تلك المنطقة تحتوى على مخزونات من غاز هيدرات الميثان الذي يتحرر منه الميثان في حال ارتفعت درجة الحرارة بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري ، ويتسبب انطلاق هذا الغاز في حدوث انفجارات ضخمة واندلاع لألسنة النيران .

لمشاهدة هذه الحفرة الغريبة ، شاهد المقطع المصور التالي


عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3533

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى