الصيام وعلاج البدانة

ينصح خبراء التغذية من يعانون من السمنة وزيادة الوزن بضرورة إتباع برامج خاصة للحمية، وقد تبين لهؤلاء الخبراء أن الصيام يعتبر من أفضل الطرق والوسائل التي تكفل بتخفيض الوزن.

وتكمن أهمية الصيام في أن الجسم أثناء عملية الصيام يمارس عملية هضم آلية للمواد المخزنة فيه على شكل شحوم، مما يؤدي إلى تخفيض الوزن وتجديد خلايا الجسم.

وتعتبر البدانة من المشاكل الصحية المعقدة التي تعاني منها كثير من الشعوب في العالم، فنحو 60 بالمائة من الشعب الأمريكي يعاني من زيادة واضحة في الوزن، وهذا يكلف الجهات المختصة بالرعاية الصحية مبالغ مالية ضخمة وينجم عنها وفاة نحو 300 ألف شخص سنويا.

لقد أظهرت الدراسات أن الصيام المتقطع ، والذي يتضمن فترات متناوبة من الصيام مع فترات من الأكل الطبيعي ، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن وتحسين المؤشرات الصحية المختلفة ، مثل ضغط الدم وحساسية الأنسولين. ومع ذلك ، فإن الأدلة مختلطة وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم آثار الصيام على السمنة والصحة العامة بشكل كامل.

وتتسبب البدانة بالإصابة بعدد كبير من الأمراض، كأمراض الجهاز الدموي والقلب والشرايين والإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وألام المفاصل والعظام وغيرها من الأمراض الخطيرة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أسباب صداع الصائمين وطرق التغلب عليه

يصاب عدد كبير من الأشخاص بالصداع الشديد في رمضان، وخصوصا لمن يعملون لساعات طويلة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *