انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » النبات والحيوان » الأشجار العملاقة والمعمرة

الأشجار العملاقة والمعمرة

redwoods
العملقة لا تقتصر على عالم الحيوان وحده وانما تظهر بشكل لافت للانتباه في عالم النبات وبشكل خاص في الأشجار المختلفة.
ففي استراليا توجد أشجار فارعة من نوع اليوكالبتوس Eucalyptus وصلت إلى ارتفاعات شاهقة تكاد لا تصدق منها الشجرة النبيلة Eucalyptus regnans تقع بالقرب من مدينة كولاك بمقاطعة فيكتوريا الاسترالية يبلغ ارتفاعها نحو (115م).

وفي جزيرة كوس Cos الإغريقية في بحر ايجة (بين اليونان وتركيا) توجد شجرة من الدلب باسقة بشكل كبير يصل محيطها إلى 18م وهذه الشجرة معمرة جداً اذ تذكر المصادر التاريخية ان الفلكي الإغريقي هيباركورس (القرن الثاني قبل الميلاد) أوى إليها حين كان يعلمّ أوليات الطب.
وقبل سنوات في معرض بانامارباسفيك ارتفعت سارية علم مشذبة من ساق شجرة تنوب صنف دوغلاس. بلغ ارتفاعها مئة متر، فكانت أنموذجاً رائعاً من الخشب المستقيم القائم. وتسجل شركة لونك بل ان إحدى هذه الأشجار قطعت من منطقة قرب مدينة رايدروود بالولايات المتحدة وبلغ ارتفاعها (108م) وطول محيطها 13م.

وأكثر الأشجار بهاءً وروعة أشجار السيكويا العملاقة Seguoia gigantea في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وهذه الأشجار ذات الحجوم الهائلة عمرها مديد. وهي من أضخم الأشجار اليوم على الأرض، ومنها نوع اسمه Mark twain يوجد في ماريبوسا يبلغ طول الشجرة منه (110م)، ونوع آخر Seguoia sempervirens أو الخشب الأحمر يبلغ طول شجرته حوالي (115) م، وعمرها نحو الف سنة. وتوجد شجرة تسمى الشجرة المؤسس من نفس أشجار الخشب الأحمر تشمخ إلى ارتفاع 122م في متنزه همبولت الوطني الحكومي بكاليفورنيا. وهي لاتزال تنمو ويبلغ طول محيطها 16م. وعمرها حوالي (2017 سنة).

واكتشف العلماء ان أقدم أشجار العرعر في العالم تقع على منحدر شاهق في غابة كاش الوطنية وتسمى هذه الشجرة باسم الولاية موطنها يوتا القديمة. وبالرغم من ان ارتفاعها لا يتجاوز 14م فان لها جذعاً محيطه 7م وعمرها نحو (3000 سنة).


وهناك شجرة سيكويا متهرئة في متنزه يوزيمايت الوطني في الولايات المتحدة يقال ان عمرها يفوق (3800 سنة). لكن الأكبر والأكثر هيبة هي عمالقة سيكويا المتنزه الوطني ومن بينها الشجرتان الجنرال غرانت والجنرال شيرمان والأولى أغلظ جذعاً قليلاً، ومحيطها (35م)، في حين يبلغ محيط الشجرة الجنرال شيرمان 34م وارتفاعها 91م وعمرها ما بين (3000-4000 سنة).

والأكثر توثيقاً للأشجار العملاقة شجرة في جزيرة صقلية الايطالية والتي بالرغم من تشوهها لاتزال باقية ولها اكبر محيط لأي شجرة معروفة، اذ يبلغ 68م وقد أتلفها حريق هائل التهم جزءاً كبيراً من جذعها وكشف عن ثلاثة سيقان منفصلة، إلا ان الدراسات اثبتت ان هذه تنبت كل من جذع واحد تتباين قياساته ما بين (58م الى 64م). وكل هذه القياسات تفوق طول محيط أية شجرة أخرى معروفة. على ان الشجرة المعمرة بحق هي شجرة السرو الجبارة الموجودة في ساحة كنيسة إحدى قرى المكسيك الجنوبية المسماة«سانتا ماريا ديل تولي» فهذه شجرة ضخمة جداً يبلغ محيطها (55م) كما يبلغ ارتفاعها (50م) ويقدر عمرها بخمسة ألاف سنة.

عادل محمد علي الحجـــاج
الجمعية الأردنية لتاريخ العلوم


عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 573

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى