انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الحياة الصحية » فوائد جوز الهند للشعر وفروة الرأس

فوائد جوز الهند للشعر وفروة الرأس

جوز الهند
الدكتور الصيدلاني صبحي العيد
مستشار دكتوراه الغذاء الصحي ,النباتات الشافيه

إذا سبق لكم وزرتم في الماضى الهند والباكستان او عشتم بها كما عشت بها انا لسنين او شاهدتموها بالتلفزيون ، فبالتأكيد انكم تعجبتم من رؤية النساء والرجال في سنوات الـ 70 والـ 80 من عمرهم وهم ما يزالون يتمتعون بشعر اسود كالغراب.

يعزو البعض ذلك للمناخ الخاص الذي يسود هذه الشواطئ، للنظام الغذائي القائم اساسا على الارز والسمك، في حين ان فرضية اخرى تقول ان ذلك يعود الى فوائد جوز الهند للشعر والذي يساعد على ابقائه شابا وحيويا. في الواقع، في المناطق الطبيعية التي تعيش فيها اشجار جوز الهند مثل الهند، سريلانكا، اندونيسيا والفلبين، فزيت جوز الهند يستخدم منذ سنوات للعناية بجلد الجسم والشعر.

زيت جوز الهند هو الافضل من بين اقنعة التغذية او الكريمات المرطبة الموجودة في السوق لان الكريم المرطب العادي يحتوي على الماء الذي يقلل من الشعور بجفاف الجلد، ولكن عندما يتبخر الماء يعود الجفاف. بالاضافة الى ذلك، الكثير من مستحضرات التغذية والعناية تعتمد على المشتقات البترولية التي تسد مسام الجلد ولا تسمح له بالتنفس. في المقابل زيت جوز الهند يغذي جلد فروة الراس والشعر برطوبة حقيقية ويجعل الشعر لامعا وناعما.

كثيرا ما يرتبط تساقط الشعر بالنشاط البكتيري على فروة الراس وجذور الشعر. حمض lauric acid وحمض Caprylic acid الموجودة في زيت جوز الهند هي احماض دهنية مضادة للجراثيم التي تحارب تراكم البكتيريا على فروة الراس وتمنع تساقط الشعر بشكل غير مباشر. بالاضافة الى ذلك، زيت جوز الهند يحتوي على فيتامين E الذي يساهم في منح مرونة واعطاء مظهر صحي للشعر.

زيت جوز الهند لتغذية الشعر

احدى الطرق هي دهن زيت جوز الهند بسخاء على الشعر، ثم لف الشعر بغلاف بلاستيكي لصيق او ارتداء قبعة السباحة والنوم مع زيت جوز الهند على الشعر طوال الليل. في صباح اليوم التالي، يجب غسل الزيت الذي تصلب على الراس جيدا. علاج الشعر لمدة ليلة بواسطة زيت جوز الهند يصلح الشعر التالف والجاف، من دون مواد كيميائية ضارة. البعض يستخدم زيت جوز الهند كبديل للمطري، بعد غسل الشعر بالشامبو. العلاج بزيت جوز الهند فعال للشعر الذي يميل حجمه الى الانتفاخ والتجعد في الرطوبة وضد تكسر الشعر.

زيت جوز الهند ضد مشاكل فروة الراس

قشرة الراس، الطفح الجلدي، الاكزيما، الصدفية او الجفاف الحاد هي مشاكل فروة الراس التي يمكن علاجها بواسطة زيت جوز الهند. تحدث بعض مشاكل فروة الراس بسبب النشاط البكتيري والفطري على سطح فروة الراس. بعض الاحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. قوموا بتدليك فروة الراس جيدا بواسطة زيت جوز الهند، انتظروا لمدة ساعتين واغسلوا شعركم وفروة الراس جيدا بواسطة الماء الدافئ.


فوائد زيت جوز الهند لتصفيف الشعر

لان الزيت يذوب عندما يسخن ويتصلب عند التبريد، عندما يتعرض للهواء البارد، فزيت جوز الهند يمكن ان يستخدم لتصفيف الشعر كبديل للجل او شمع الشعر. بعد غسل الشعر بالشامبو، سخنوا الزيت قليلا بواسطة اصابعكم، ادهنوا زيت جوز الهند على اطراف الشعر وصففوه على النحو الذي ترغبون فيه. التصفيف بواسطة زيت جوز الهند يوصى به خاصة للشعر المجعد الاشعث والشعر الذي يميل للتجعد.

زيت جوز الهند يكون صلبا في درجة حرارة الغرفة، لاستخدامه يجب وضع زجاجة الزيت في ، في وعاء مع الماء الدافئ او تسخين وتليين الزيت قليلا بواسطة الاصابع. لا حاجة لاستخدام كميات كبيرة من الزيت وانما دهنه بكميات محدودة، بحيث يتم امتصاصه بسهولة في الشعر وفروة الراس.
واخيرا ارجو العلم ان مادة جوز الهند مكلفه نوعا ما وكما ويجب ان يكون جوز الهند بحاله صلبه في درجة حرارة الغرفه يعني لا تشترو زجاجات جوز الهند الرخيصه واللتي يظهربها الزيت بشكله السائل فهذا اما مغشوش او زيت البرافين المضاف اليه نكهة جوز الهند وافضل انواعه ما يشترى من الصيدليات وصناعة الهند او الباكستان او ايران


عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 345

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى