انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » الخبز وعلاقته بالسمنة وزيادة الوزن

الخبز وعلاقته بالسمنة وزيادة الوزن

خبز الدايت
الدكتورة إيناس بركات *

تعد السمنة من أمراض العصر الشائعة التي تصيب معظم الناس في مختلف انحاء العالم لاسباب بيئية وفسيولوجية ونفسية عادات غذائية خاطئة وهي بدورها تمهد الطريق لامراض عدة تؤثر على صحتنا او قد تمنعنا من القيام باعمالنا .

في موجة التوجيه والتثقيف الصحي الذي نشهده هذه الايام عبر قنوات التلفزة والاذاعة والصحافة او حتى على صفحات النت بتنا نعلم ان السبب الرئيسي للسمنة يكمن في زيادة السعرات الحرارية التي يتناولها الانسان وما اكثرها هذه الايام .

يتميز العصر الحديث بسرعة ايقاعه سواء في العمل او الاكل او النوم او التعامل مع الاخرين ، كما يتميز بهوس الناس لتخفيف هذه الاوزان المكتسبة بشتى الطرق العلمية وغيرها .

قد يصل المطاف بهؤلاء المرضى ( مرضى البدانة ) بعد اليأس والمحاولات الفاشلة لانقاص اوزانهم للجوء للكثير من الممارسات الخاطئة او حتى للجوء للشعوذات التي قد تضرهم في كثير من الاحيان ، كما قد يضطرون للجوء للكثير من صفحات الانترنت للبحث عن وصفات او برامج تساعدهم لكن بدون جدوى ففي دراسة اجريت حديثا اثبت علماء ان اكثر من 75% من الناس يلجؤون للنت للاستفسارات عن حالاتهم المرضية والبحث عن علاج لها .

ساركز اليوم على امر غذائي هام ومشكلة الكثيرين منا وهي كثرة تناول الخبز اي بمعنى اخر الكربوهيدرات .

مادة الخبز تعتبر من اهم العناصر التي يقوم عليها غذاؤنا اليومي خصوصا المجتمعات العربية ونحن نشتهر بالكرم والضيافة ، لا استثني بقولي المجتمعات الاحنبية فامريكا تحتل المركز الاول في السمنة .

الخبز مادة مصنعة من القمح والقمح من النشويات وجميعنا نعرف ان كل غم واحد من النشويات يمدنا باربع سعرات حرارية الفرق يكون بالقمح هل هو ابيض او غير مقشور اي يحتوي على الياف غذائية وساستعرض الان مكونات الخبز الابيض وخبز الروجيم لنرى الفرق .

خبز الروجيم يحتوي على 75% طحين نخالة و 25% طحين ابيض وفيتايمنات ب1-ب3 وفيتايمن ج وماء وسكر وخميرة .

الخبز الابيض العادي يحتوي على 100% طحين ابيض ونفس الفيتامينات السابقة وسكر وماء وخميرة .


اذا الكمية من الطحين ( النشويات ) تقريبا نفسها والماء والفيتايمنات لا تعطي اي سعرات حرارية .

هذه ليست دعوة مني لترك هذه الاغذية بل محاولة التخفيف من تناول حصص الخبز المعتادة يوميا والتركيز على تناول الخضار والفواكه والقليل من البروتين والقليل القليل من الدهون وممارسة نوع من انواع الرياضة .

أخيرا أحب أن أشير إلى أن الدراسات الحديثة بينت ان تناول 20 غم من الخبز يوميا زيادة عن المخصصات اليومية لكل فرد تعطي حوالي 50 سعر حراري اي بعد 10 سنوات وبشكل يومي سيصبح مجموع الفائض 20 كغم من الوزن الزائد ومن ثم السمنة .

* دكتوراه الغذاء الصحي والحمية
enas_barakat@hotmail.com


عن الكاتب

حاصلة على دبلوم في الصيدلة / الاردن حاصلة على دكتوراه الغذاء الصحي ومكافحة الشيخوخة / نيوكاسيل عضو لجنة الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان https://www.facebook.com/enas.barakat.1

عدد المقالات : 65

تعليقات (3)

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى