انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » مبادرة لا تعبث بالطبيعة تحت شعار “معاً لنحمي موقع جرش الأثري” في يوم الأرض العالمي

مبادرة لا تعبث بالطبيعة تحت شعار “معاً لنحمي موقع جرش الأثري” في يوم الأرض العالمي

تقوم الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة ضمن المبادرة البيئية السياحية “لا تعبث بالطبيعة” بتنظيم نشاط بيئي في موقع جرش الأثري احتفالا بيوم الأرض العالمي تحت شعار “معاً لنحمي موقع جرش الأثري”. ويتم في هذا اليوم تنظيم ورشة تطوعية لتركيب حاويات خشبية صديقة بالبيئة في الموقع ضمن برنامج “تبني موقع جرش الأثري” لعام 2010-2011.

سيتم من خلال هذه الحملة تركيب حوالي 45 حاوية خشبية ذات تصميم مميز صنعت خصيصاً لتتناسب مع الشكل العام للموقع وهي حاويات بيئية لفرز النفايات من ورق و بلاستيك مصنوعة من الألواح الخشبية المصقولة والصلبة التي تتحمل جميع العوامل المناخية والخارجية، حيث تعاونت الجمعية مع الشركة الأهلية الحديثة للنماذج بالعمل على إنتاج وطباعة لائحات خاصة لهذه الحاويات يطبع عليها شعار الحملة ويتم تثبيتها على الحاويات من الخارج بالإضافة إلى التصميم المميز والمقدم من شركة صدى للتسويق وحلول الأعمال.



قامت مجموعة من المتطوعين من موظفي البنك العربي، إحدى الرعاة الرسميين للحملة، بالإضافة إلى طلاب مبادرة مدرستي بجرش ومتطوعي شبكة “لا تعبث بالطبيعة” بتشكيل فرق جماعية لتركيب الحاويات في الأماكن التي تم تحديدها بالتنسيق مع مديرية سياحة جرش والتي تغطي الموقع من المدخل الرئيسي وصولاً للمدخل الجنوبي. وتهدف هذه الحملة إلى نشر الوعي البيئي حول أهمية إعادة التدوير في مدينة جرش، بالإضافة إلى خلق روح التعاون والمبادرة بين أفراد المجتمع والقطاع الخاص لحل المشاكل البيئية، والدعوة إلى زيادة الاهتمام بالنظافة العامة في المناطق السياحية.
هذا وقد ساهمت المبادرة بترويج موقع جرش كأول موقع سياحي صديق للبيئة في المملكة  بعد تنفيذ سلسلة من الفعاليات التي منذ إطلاق برنامج “تبني موقع جرش الأثري” العام الماضي والتي تخللت حملات تنظيف، وحملات نشر التوعية البيئية، وعرض أفلام بيئية، بالإضافة إلى تبني تحسين المنظر العام للموقع وتشجيع إتباع ممارسات بيئية مستدامة.

وتسعى الجمعية من خلال هذه المبادرة إلى تنمية الوعي والثقافة البيئية للمجتمع الأردني حول قضايا التقليل من النفايات وإعادة تدويرها، ومعالجتها وإدارتها بأسلوب بيئي صحيح. عدا عن ذلك فإن هذه المبادرة ترسم خطط مستقبلية للإستدامة البرنامج عن طريق مساعدة المجتمع المحلي في تلك المناطق في استغلال إعادة تدوير النفايات في إنتاج بعض الحرف اليدوية للمساهمة في توفير فرص عمل جديدة وصديقة للبيئة للمجتمعات المحلية.
ومن الجدير بالذكر أن الجهات الداعمة لهذه الحملة تشمل كلاً من وزارة السياحة والأثار،ووزارة البيئة، وبلدية جرش، ودائرة آثار جرش، ومديرية سياحة جرش، وشركة الخضرا لإعادة التدوير. والرعاة الرسميين هم الراعي الذهبي شركة سانيو (الخليج) للإلكترونيات، والبنك العربي، والراعي الفضي شركة قمر البتراء لخدمات السياحة، وكالة السفر المتحدة والراعي البرونزي شركة أماني للسياحة بالإضافة إلى المساهمين; مياه سما الطبيعية المعدنية، شركة سختيان (هايجين)، شركة نجمة جرش للاستثمارات السياحية، صدى البيئة – مبادرة مؤسسة مسار والناقل الرسمي الشركة الأردنية للنقليات السياحية (جت)  والراعي الإعلامي الرسمي صحيفة الغد اليومية، إذاعة أمن ف م، و دليل و مجلة W2GO. وجاءت هذه الحملة بالتعاون مع برنامج تحديث وتطوير قطاع الخدمات في الأردن (JSMP) ، الممول من المفوضية الأوروبية للإتحاد الأوروبي والذي تديره المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية.

الجمعية في سطور


الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة هي جمعية أعمال تطوعية غير هادفة للربح تتمثل بعضوية عاملة تضم مكاتب السياحة الوافدة و عضوية مؤازرة تضم (الفنادق و شركات تنظيم الفعاليات و الجمعيات غير الحكومية و شركات النقل السياحي و أدلاء السياح و الأكاديميين المتخصصين و المهتمين في القطاع السياحي) حيث تعنى الجمعية و أعضاؤها بتحسين مستوى الخدمات السياحية و إثراء تجربة السياح الذي يزورون الأردن. تلتزم الجمعية و أعضاؤها بتطوير المستوى المهني للعاملين في قطاع السياحة في الأردن من خلال الإلتزام بالمعايير الأخلاقية و المهنية و من خلال تلبية احتياجاتهم فيما يتعلق بالتدريب و التطوير و التعليم المستمر و المتخصص و بالإضافة للمؤازرة في القضايا التي تمس مصلحة القطاع و نموه من خلال بناء شراكة حقيقية بين القطاعين العام و الخاص.

اقرأ أيضا

جبال وصخور عُمان ستنقذ العالم من الاحتباس الحراري !

مذكرة تفاهم بين هيئة البيئة بأبوظبي والمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة

انطلاق برنامج البيئة البرية في المدارس ضمن فعاليات حملة التوعية البيئية الرابعة لمرتادي المناطق البرية 2011

البيئة .. مفهومها عناصرها وعلاقتها بالإنسان

تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على منطقة الشرق الأوسط

معرض فني للأعمال الفائزة والمتميزة في مسابقة النخلة في عيون العالم

فوز نجيب صعب بجائزة زايد الدولية للبيئة لعام 2011

الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة تطلق مبادرة لا تعبث بالطبيعة

جوجل تشارك العالم وتحتفل باليوم العالمي للأرض

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3495

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى