انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » أسباب التهاب الحنجرة ووصفات طبيعية للعلاج

أسباب التهاب الحنجرة ووصفات طبيعية للعلاج

التهاب الحنجرة
الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

عندما يكون صوتك مبحوحا وغير قادر على النطق والكلام فإن ذلك من الممكن أن يكون ناتجا عن التهاب الحنجرة Laryngitis، والتهاب الحنجرة من الممكن أن يصاب به المرء نتيجة الطقس السيئ أو الهواء الجاف أو نزلة برد أو الحساسية أو الأدخنة الكيميائية أو حبوب اللقاح أو دخان التبغ أو نتيجة الصراخ والصياح الشديدين .

ويتميز التهاب الحنجرة ببحة الصوت التي تتفاقم لتصل لحد الالتهاب في الحلق والذي يحدث ألما عند البلع وسعال جاف ، لكن في حال كان التهاب الحنجرة عرضا من أعراض العدوى الفيروسية فإنك قد تصاب أيضا بالحمى وممكن أن تصاب بالإعياء أيضا والأوجاع .

من الممكن أن يستمر التهاب الحنجرة لبضعة أيام أو يستمر لأكثر من ذلك ويصبح مرضا مزمنا وعلى الرغم من أنه مرض ليس خطيرا إلا أنه يسبب حالة من التعب وعدم الارتياح وعلى الرغم من ذلك يمكن علاجه بسهولة وفيما يلي أقدم لك بعض الأدوية من الصيدلية الخضراء والمستعملة عالميا لتلطيف التهاب الحنجرة ، أما إذا كنت تعاني من التهاب مزمن بالحنجرة وحاد فلا بد من التوجه للطبيب فربما يكون ما تعانيه نذيرا بحالة خطيرة فالصيدلية الخضراء قد تفيدك فقط إذا أصبت بالتهاب بسيط من وقت لآخر :

GINGER الزنجبيل – 1
استخدمه الصينيون والأوربيون ولإعداد المشروب الزنجبيل الملطف والشافي لالتهاب الحنجرة ضع جذور الزنجبيل في ماء ساخن واغليه لعشرة دقائق تقريبا يصفى ويشرب مع الغرغرة ويمكن إضافة العسل والليمون للمشروب لإكسابه نكهة طيبة ، كما ويمكن إذابة ملعقة صغيرة فقط من بودرة الزنجبيل مع كوب ماء ساخن يشرب هذا المستحضر بعد الغرغرة به وإضافة ملعقة كبيرة من العسل .

SAGE 2- الميرمية
يجمع جميع خبراء الأعشاب والطب الموازي أن خصائص هذا العشب كمطهر طبيعي تلطف التهاب الحنجرة واللثة حيث أن لها تأثير مطهر وقابض ولتحضير هذا المشروب تنقع أوراق الميرمية في ماء مغلي لعشر دقائق وبعد أن يبرد يصفى المنقوع ثم يستعمل كغرغرة وسرب أيضا .

THYME3- الزعتر
لقد عرف خبراء المعالجة بالأعشاب منذ سنين كثيرة أن الزعتر يعمل مطهرا ومضادا للبكتيريا وذلك لأنه يحتوي على مادة الثيمول التي تستخدم على نطاق واسع في تحضير أدوية السعال وغسولات الفم التجارية ولتلطيف أحبالك الصوتية جرب إضافة أوراق الزعتر للماء المغلي اشربه بعد النقع واضف القليل من العسل كما ويمكن استنشاق البخار المغلي هذا .

WATER4- الماء
اشرب كل يوم ما يتراوح بين 8-10 أكواب من الماء لأن ذلك من شأنه المحافظة على المخاط رقيقا ورطبا ، علما بأن المخاط الرقيق الرطب يحقق لأحبالك الصوتية الليونة والمرونة .


CHERRIES 5- الكرز
وجد الصينيون أن الكرز يساعد في تخفيف المتاعب التي يسببها التهاب الحنجرة كما وجدوا أنه يحد من أعراض هذا الالتهاب فإنهم عندما يصلبون بالتهاب الحلق يعمد ون لمعالجته بالمضغ البطيء لما يقرب من 10 ثمرات من الكرز مرتين يوميا والجدير بالذكر أن الكرز غني بالمغنيسيوم الذي يعمل كمسكن طبيعي للألم .

6- الأطعمة الحارة المتبلة مثل الثوم والبصل وعشب الحصان والخردل كلها تبدو فعالة في تخفيف التهاب الحنجرة وخاصة عندما تكون مصحوبة بإفرازات لزجة في ممرات الهواء كما وتملك خاصية قتل البكتيريا وإيقاف نموها بالإضافة لكونها طاردة ومحللة للبلغم .

7- اللبلابivy
علاج تقليدي قديم لعلاج السعال الديكي ويستعمل لتخفيف أعراض التهابات الجهاز التنفسي ومنها التهاب الحنجرة كما للنبات تأثير طارد للإفرازات ويساعد في تقليل إفرازات الشعب الهوائية التي تسبب السعال وتهيج الحلق ويوجد في السوق الأردني أدوية كثيرة يدخل اللبلاب في تركيبها مثل دواء hedral – prospan

مستشار ( دكتوراه ) النباتات الشافية والغذاء الصحي
drsubhi_eid@hotmail.com


عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 319

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى