قبل مليون عام مخلفات مشعة لوثت الأرض من الفضاء

أفادت دراسة حديثة نشرت في مجلة نيتشر أن الأرض قد تعرضت قبل أكثر من مليون عام للقصف بنظائر مشعة نجمت عن انفجار عدد من النجوم العملاقة، وقد أدى ذلك إلى تلويث مساحات شاسعة من الأرض بنظائر مشعة.

الدراسة بينت احتواء عدد كبير من العينات التي تم جلبها من قاع المحيط الهادئ والهندي والأطلسي على نسب مرتفعه من نظير الحديد – 60 ، وبينت الدراسة أن تلك النظائر قد دخلت إلى الأرض منذ أكثر من مليون عام على اثر انفجار عدد من المستعمرات العظمي القريبة من الأرض.

كذلك فقد بينت الدراسة أن الانفجار الأول حدث منذ أكثر من 2.3 مليون سنة بينما وقع الانفجار الثاني منذ أكثر من 1.5 مليون سنة، ووفقا لتقديرات العلماء كان النجمان يقعان على بعد 196-424 سنة ضوئية عن الأرض.

الدراسة شملت أكثر من مائة وعشرين عينة تم جلبها من المحيطات السابقة، وان عمر النصف لنظير الحديد – 60 يبلغ 2.6 مليون عام، وان هذا النظير وبقاياه ليست من الأرض بل هي آتية من الفضاء الخارجي، و أن الأرض قد تعرضت في الماضي البعيد عدة مرات للقصف بالمخلفات النووية بعد انفجارات النجوم العملاقة منذ 1.7 إلى 3.2 مليون سنة، وقد أعقب دخول تلك النظائر المشعة إلى الأرض حدوث تغيرات مناخية واضحة في مناخ الكرة الأرضية.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

السيارة المريخية أوبرتشنتي

السيارة المريخية أوبرتشنتي Mars rover Opportunity هبطت على كوكب المريخ في 25 يناير 2004، وعملت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *