انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » تلسكوب هابل يرصد احد النجوم يلتهم كوكب

تلسكوب هابل يرصد احد النجوم يلتهم كوكب

wasp 12
آفاق علمية وتربوية – بعد التحسينات الأخيرة التي أدخلت على تلسكوب الفضاء هابل، استطاع هابل أن يحقق كثيرا من الاكتشافات الهامة للغاية وان يرصد عدد كبير من الكواكب والنجوم، وقد استطاع هذا التلسكوب العملاق أن يرصد احد النجوم الواقع في مجرة درب التبانة وهو يلتهم احد الكواكب التي كانت تدور في فلكه، ويدعى هذا الكوكب الذي يتم التهامه واسب -12بي الأكثر سخونة في مجرة درب التبانة حيث تصل درجة الحرارة على سطحه إلى 1500 درجة سلسيوس.

عملية الاتهام تلك قد تستغرق نحو عشرة ملايين عام، وقد بينت الصور الملتقطة من جهاز كوزميك اوريجينز سبيكتوغراف الموجود على هابل، أن الغلاف الجوي للكوكب قد تضخم بشكل كبير بسبب الحرارة العالية التي يتعرض لها الكوكب.

أما الكوكب واسب -12بي ، فقد تم اكتشافه في عام 2008 ويبعد عن الأرض نحو 600 سنة ضوئية وهو يقع ضمن كوكبة اوريغا، وتبلغ كتلته نحو 40% من كتلة كوكب المشتري.


يذكر أن عملية التهام النجوم للكواكب معروفة للعلماء، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم بها رصد وتصوير تلك العلمية.

من جهتها فقد قالت الباحثة كارل هاويل من جامعة اوبن يونفير ستي البريطانية ، انه تم رصد سحابة ضخمة من الغازات حول الكوكب، وهذه السحابة تتكون من عدد كبير من العناصر الكيميائية، وتقول هاويل انه لم يسبق لأحد من قبل أن شاهد مثل هذا المنظر.


عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3236

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى