انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » رصد مجموعة كبيرة من المجرات الجديدة

رصد مجموعة كبيرة من المجرات الجديدة

434348
استطاع تلسكوب الفضاء هرشل، رصد مجموعة كبيرة من المجرات الجديدة حسب ما أعلنت عنه وكالة الفضاء الأوروبية والتي بينت أنه قبل ثلاثة مليارات عام كانت سرعة تكون النجوم أسرع مما هو عليه الآن بكثير، وقد حدث تباطؤ واضح في سرعة تكونها.

وتليسكوب هرشل يعتمد في عمله على الموجات تحت الحمراء التي مكنت العلماء من رؤية بعض المجرات التي كانت مختفية بسبب سحب الغبار فيما مضى ومعظمها اتخذت الشكل الحلزوني كدرب التبانة وغيرها من المجرات.

ويعتبر تلسكوب الفضاء هرشل من أهم المراصد الفلكية التي أطلقها الإنسان للفضاء، ففي عام 2009 تم إطلاقه وهو يحلق في الفضاء على بعد 1.5 مليون كيلو متر عن الأرض، وقد حقق التلسكوب عددا كبيرا من الاكتشافات الفلكية من أهمها رصده لمجموعة كبير من المجرات الموجودة على بعد أربعة مليارات سنة ضوئية عن الأرض.

كما تمكن تلسكوب هرشل من رصد مجموعة كبيرة من النجوم في طور التكون والتي يحتمل أن يكون حجمها اكبر من حجم شمسنا بنحو ثمانية أضعاف.


وبين العالم ستيف ايالس من مقر وكالة الفضاء الأوروبية أن ما أنجزه هرشل هو رصد مجموعة كبيرة من المجرات المتواجدة في المناطق المجاورة للكون فجأة بفضل الموجات التي يعتمد عليها علما أن هذه المجرات تبعد بين ثلاثة وأربعة مليارات سنة ضوئية.

وأعلن الباحثون أن التلسكوب هرشل رصد مجموعة من المجرات المتواجدة في مناطق مجاورة للكون ، وتمكن هرشل أيضاً من رصد نجم في طور التكون من المحتمل أن يصبح من اكبر النجوم وأكثرها إشعاعاً في مجرتنا من المتوقع أن يبلغ حجمه ثمانية أضعاف حجم الشمس.

وأوضحت العالمة آني زافاجنز أن النور الذي يشع من هذه النجوم العملاقة قوي إلى حد يمنعها من تجميع المادة لاستكمال نموها.


عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3283

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى