انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » اللون الأبيض لأسطح المنازل يحد من الاحتباس الحراري للأرض

اللون الأبيض لأسطح المنازل يحد من الاحتباس الحراري للأرض

white-roofs
بينت دراسة عملية قام بها فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا، أن طلاء اسطح المنازل المعرضة لضوء الشمس باللون الأبيض، يسهم بشكل واضح في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، اذ ان اللون الأبيض يعمل على عكس مقادير كبيرة من اشعة الشمس وهذا يساعد على تبريد المنازل ويقلل من الطاقة التي يتم استهلاكها في عمليات التبريد، وحسب ما بينه الباحثون فان استخدام اللون الأبيض في طلاء اسطح المنازل قد كان شائعا منذ القدم.

الدراسة بينت أن طلاء اللون الأبيض على أسطح المنازل قادر على خفض استهلاك مكيفات الهواء بنسبة 20 في المائة، كما لفتت إلى أن نشر الطلاء الأبيض في المنازل والأرصفة المفتوحة حول العالم قد يؤدي لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بـ44 مليار طن متري، ويساعد على التحكم بنسب ثاني أكسيد الكربون.

هذه الدراسة التي أعدها الدكتور هاشم أكبري، بمساعدة سورابي مينون، بمساعدة مفوض الطاقة في كاليفورنيا، أرت روزنفيلد، ستنشر في مجلة “التغييرات المناخية” جزمت أن اعتماد اللون الأبيض لأسطح المنازل سيلغي تأثيرات زيادة غاز الكربون للسنوات الـ11 الماضية.


وأضافت الدراسة أن هذه الكميات من الغازات يمكن أن تباع لاحقاً وفق نظام حصص التلوث المعتمد عالمياً، بحيث تبلغ قيمتها 1.1 ترليون دولار، وفقاً لما نقلته مجلة “فورتشن.”

ولفتت الدراسة إلى أن اعتماد الأسطح البيضاء يمكن أن يتحول إلى مبادرة عالمية دون مصاعب، إلا أن اعتماده لا يحتاج إلى الكثير من التنازلات بين الدول بما يمكن أن يعقد المفاوضات.

يذكر أن أسلوب الاعتماد على الأسطح المطلية بالأبيض للتبريد منتشر بشدة في مناطق مثل حوض البحر الأبيض المتوسط منذ آلاف الأعوام.


عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3472

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى