انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » الفطور وجبة غذائية في غاية الأهمية للكبار والصغار

الفطور وجبة غذائية في غاية الأهمية للكبار والصغار

Breakfast
الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

تناول وجبة الفطور لا يقضي على شعورنا بالجوع فحسب بل انه يساعد أيضا على تحسين التفكير. فمثل أي جزء من جسمك، يحتاج الدماغ إلى الطعام لمساعدته على العمل بطريقة جيدة، وقد دلت الدراسات على إن الأطفال والبالغين الذين يتناولون وجبة الفطور يستطيعون التركيز والتذكر بطريقة أفضل أثناء الدراسة أو العمل. ومن الغالب إن يكون غذائهم صحيا ذلك أن تناول الفطور يحد من الرغبة في تناول المأكولات الدهنية مثل شرائح البطاطس المقلية والبسكويت في فترة الصباح.

ومع هذا فإن الكثيرين، بمن فيهم الأطفال والمراهقين، يقولون أن لا وقت لديهم لتناول الفطور خاصة انه من الصعب الوصول إلى المدرسة أو العمل. ومن هذه المأكولات لفائف من الخبز المصنوع مع الحبوب الكاملة والخبز المعجون مع الفواكه والفواكه الطازجة، وكيس صغير من الفول السوداني غير المملح أو علبة لبن زبادي أو بيضة مسلوقة.

ومن المأكولات الجيدة الأخرى للأطفال والبالغين أيضا الذين لا وقت لديهم إن يعدوا شرابا للفطور استعمال الخلاط وباستعمال عناصر مثل الحليب أو شراب الصويا المدعم بالكالسيوم وخلطها مع فواكه طرية والقليل من العسل أو اللبن الزبادي.

ما العمل إن أصر الأطفال على تناول الحلويات والبسكويت المحلى أو الشوكولا أو شرائح البطاطس المقلية بدلا من ذلك؟

حاول إن تكون حازما وذكرهم بأن هذه المأكولات ليست صحية لأنها لا تحتوي على المواد الغذائية الصحيحة اللازمة لجعلهم أصحاء أقوياء. ومن الأشياء الأخرى الجيدة التي تدعونا لتناول الفطور أنه فرصة لملء معدتنا بما يكفي من الألياف. فمهما كانت سنك ستبقى بحاجة لتناول الكثير من الألياف التي يمكن تناولها في وجبة الفطور هناك الخبز (خاصة المصنوع من الحبوب الكاملة) ، والأرز والشوفان والحبوب الأخرى والفواكه . كما أن الكثير من أنواع الحبوب الخاصة بالفطور المتوفرة في الأسواق جيدة أيضا إلا إن بعضها ليس صحيا كما نتمنى لأنه كثير الدهن أو السكر أو الصوديوم .

كيف نستطيع إذا إن نعرف أي نوع من الحبوب الخاصة بالفطور هو الأفضل؟

انظر إلى قائمة المواد الغذائية الملصقة على العلبة هناك ثلاثة أعمدة لكن عليك قراءة العمودين الأولين فقط. ففي العمود الأول لائحة فيها بعض الكلمات مثل الدهون والسكر والألياف الغذائية والصوديوم. انظر إلى كلمة الدهن فإذا كان الرقم المقابل لها 2.5 غرام أو اقل يعنى أنه قليل الدهن. وإذا كان الرقم مقابل الألياف الغذائية 1.9 غرام على الأقل فمعنى ذلك انه غني بالألياف. وإذا كان الرقم مقابل السكريات اقل من 5.5 غرام فالمعنى انه قليل السكر. وإذا كان الرقم مقابل الصوديوم اقل من 36 ملغم فالمعنى انه قليل الصوديوم .

إن كل هذه الأرقام تشير إلى انه من أنواع الحبوب الصحية. كما إن إضافة فواكه طازجة أو مجففة إلى الحبوب المعدة للفطور يزيد من فائدته إذ تكون قد أضفت المزيد من المغذيات والفطور . بالإضافة إلى ذلك فإن الفطور يمكن إن يضيف الحديد والكالسيوم إلى غذائنا.


إن تناول الخبز والأطعمة المصنوعة من الحبوب الأخرى في وجبة الفطور طريقة جيدة للنساء للحصول على الفيتامينات اللازم لهن كل يوم، إذ إن تناول ما يكفي من هذا الفيتامين قبل الحمل وخلاله يمكن إن يساعد على تجنب العاهات الخلقية لدى المولود.

يجب إلا ننسى البيض فهو من الأطعمة الجيدة للفطور أيضا حيث انه يحتوي على الكثير من المغذيات. ومع إن البيض يحتوي على الكولسترول أيضا فذلك لا يشكل مشكلة ما لم يكن مستوى الكولسترول مرتفع جدا. لا بأس في تناول بيضة واحدة كحد أقصى يوميا (للأطفال والبالغين) إذا كان الغذاء الذي تتناوله بصفة عامة قليل الدهن. أما إذا كانت مستويات الكولسترول مرتفعة فلا تأكل أكثر من 3 – 4 بيضات أسبوعيا.

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com


عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 345

اكتب تعليق

© 2021 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى