انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » فقدان الأسنان لدى كبار السن يعرضهم للخرف بشكل أسرع

فقدان الأسنان لدى كبار السن يعرضهم للخرف بشكل أسرع

ذكر موقع هيلث داي نيوز الأمريكي نقلا عن بعض الباحثين الأمريكيين أن من يفقدون أسنانهم من كبار السن يكونون عرضة لخطر الإصابة بالخرف بشكل اكبر.
وقد توصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد دراسة جديدة شملت أكثر من 4 آلاف مشارك أعمارهم 65 سنة وأكثر أظهرت أن الذين يشكون من مشكلة في تراجع الذاكرة قلما زاروا طبيب الأسنان، ما يشير إلى وجود ارتباط بين فقدان الأسنان وفقدان الذاكرة.
يشار إلى ان المشاركين أخضعوا لفحص أسنان وتقييم نفسي، وتبين انه بالمقارنة مع الأشخاص الذين ما زالوا يحتفظون بأسنانهم الطبيعية فإن الذين فقدوا قسماً أو كل أسنانهم كانوا أكثر عرضة للمعاناة من فقدان الذاكرة أو المعاناة من المراحل الأولى من الزهايمر.



وقالت المعدة الرئيسية للدراسة الدكتورة ناوزومي أوكاموتو ان ثمة تفسيرا واحدا لنتائج الدراسة وهو وجود ارتباطات بين فقدان الأسنان ومشاكل الذاكرة.
وأضافت أوكاموتو ان “التهابات اللثة التي يمكن أن تتسبب بخسارة الأسنان قد تطلق مادة تعزز بدورها التهابات الدماغ التي تؤدي إلى موت الأعصاب وتسرع عملية فقدان الذاكرة”.
وتابعت ان “موت بعض نقاط التحسس حول السن مرتبط بموت الخلايا العصبية”. وفسرت أن الأمر أشبه بالحلقة المفرغة، فخسارة هذه الارتباطات بالدماغ تتسبب بدورها بسقوط الأسنان ما يزيد من حدة تراجع الإدراك .

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3342

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى