انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأعشاب الطبية » فوائد القرنفل لصحة الجسم وسلامته

فوائد القرنفل لصحة الجسم وسلامته

القرنفل
اكتشف الإنسان فوائد براعم القرنفل منذ القدم، وقد استعملها كعلاج لعسر الهضم ولحرقة المعدة والنفاخ والغثيان كما استخدمت لعلاج آلام الأسنان.
القرنفل
والقرنفل يمكن أن يتم تناوله تماما كالشاي، حيث تضاف ملعقة صغيرة من براعم القرنفل المطحونة إلى فنجان ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ويشرب بعدها دافئا، لكن يمكن إضافة حبتين من براعم القرنفل إلى الشاي العادي أو القهوة، كما يتم استخدام القرنفل في صناعة الحلويات وإعداد التوابل الخاصة بالطعام.

ويحتوي القرنفل على كميات كبيرة من الزيت تقدر بنحو 15 بالمائة من وزنها، ويحتوي القرنفل على نحو 80 % من مادة اليوجينول و 15 % من مادة خلات اليوجينول.


ومادة اليوجينول لها أهمية كبيرة في مجال طب الأسنان، إذ أنها مادة مخدرة ومعقمة وتستخدم لحرق العصب المفتوح في جذر السن، وهذه المادة تستخدم حاليا في صناعة معاجين الأسنان التي يستخدمها ممن يعانون من مشاكل صحية في الأسنان واللثة.

وللقرنفل فوائد كثيرة للجسم ، إذ انه يستخدم كطارد للبلغ وينصح بتناوله بعد تناول وجبة غذائية دسمة حيث يعمل على طرد الغازات من المعدة، كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ، ويستخدم القرنفل لحفظ اللحوم لوقف أكسدة الدهون .

هذا ويحذر من تناول كميات كبيرة من القرنفل وخصوصا لمن يعانون من مشاكل في الكبد، كما أن استخدامه لتسكين ألام الأسنان ينبغي أن يكون لفترة قصيرة حيث أن كثرته قد تتسبب في إلحاق أضرار بأنسجة اللثة.


عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3284

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى