انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » ثمار الكاكي أو الكاكا أو القاقا أو الخرما وفوائدها التي لا تقدر بثمن

ثمار الكاكي أو الكاكا أو القاقا أو الخرما وفوائدها التي لا تقدر بثمن

الكاكي أو الكاكا أو القاقا أو الخرما
الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

آفاق علمية وتربوية – شجره الكاكي أو الكاكا أو القاقا أو الخرما (Persimmon ) جميله مثمره تعطي ثمار برتقالية اللون زاهيه وجميله ناعمة الملمس حلوة المذاق قابضة قليلا ويفضل أكلها بدون تقشيرها للاستفادة من الألياف الخارجية التي تساعد على محاربة الإمساك وإعطاء شعور بالشبع وكثيرا ما ننصح بها للروجيم حيث ان الثمرة الواحدة الكبيرة لا تحتوي على اكثر من 65 سعر حراري .
الكاكي أو الكاكا أو القاقا أو الخرما
تعود شجره الكاكي أو الكاكا أو القاقا أو الخرما بأصلها لبلاد الصين واليابان ومنها انتقلت إلى بقية أنحاء العالم وتزرع حاليا في البساتين أو في الحدائق المنزلية في الأردن وفلسطين كشجرة زينة وتعطي الثمار في فصل الخريف وحتى أواسط فصل الشتاء، وتحتاج أشجار الكاكي إلى صيف معتدل الحرارة ولرطوبة جوية عالية نسبيا، لذا تنتشر الأشجار في المناطق الساحلية وفي الأراضي الطينية الغنية بالمواد العضوية .

فوائد ثمار الكاكي أو الكاكا أو القاقا أو الخرما

تعد فاكهة الكاكا مصدرا غنيا للبيتاكاروتين (فيتامين ا) المضاد للأكسدة كما تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم (170 ميليغرام) ونسبة قليلة من الكالسيوم (20 ميلغرام) وتعطي الثمرة الواحدة حوالي 65 سعرة حرارية للإنسان عند تناولها، وحسب هذه الدراسة فان هذه السعرات كافية لمنح القوة والنشاط في فصل الشتاء البارد وقبل ممارسة الرياضة النشاط البدني.

ولذلك ينصح أصحاب الأجسام الضعيفة والذين يعانون من الخمول في الشتاء بتناولها، نسبة لوجود العديد من المواد المهمة فيها لأنها تحافظ على صحة قلب الإنسان وتساعد في تنشيط الدورة الدموية وهي تمنح من يتناولها شعورا بالراحة النفسية والنشاط البدني والذهني وتعتبر هذه الفاكهة.

وتمتاز ثمار الكاكي أو الكاكا أو القاقا أو الخرما باحتوائها على عنصر المغنيسيوم المعروف بفائدته كمحارب للإجهاد والتعب والتشنج العضلي وتنميل الأصابع والتهاب المثانة المصحوب بالتبول اللاإرادي من أفضل مطهرات المعدة والأمعاء كما أنها تقوي جدار المعدة وتحميها من الالتهابات لذا ينصح باستعمالها بعض الشفاء من التسمم الغذائي والإسهال البكتيري أو الفيروسي كما وتضاف في الوصفات الطبية الهندية إلى أدوية قرحة المعدة.


كما أنها مفيدة لمريض الغدة الدرقية وفرط ضغط الدم لا تتحمل التخزين لفترات طويلة، لذلك يفضل تناولها مباشرة بعد إحضارها إلى المنزل، كما يلاحظ أنها في نهاية موسمها في فصل الشتاء تتحول إلى ثمار طرية جدا رغم سماكة قشرها الخارجي.

وكما تؤكل ثمار الكاكي أو الكاكا أو القاقا أو الخرما طازجة فان الكثيرين يتناولونها كعصير يكون لونه مائلا إلى الاصفرار وما يميزه عن عصير البرتقال هو اللزوجة العالية يفضل تناوله صباحا على الريق كمسهل لمحاربة الإمساك .

ملاحظه: لا ينصح مريض السكري بتناول الكثير منها بسبب غناها بالجلوكوز الذي يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم .

* مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر ورئيس لجنة ألغذاء الصحي / ألاتحاد العربي لثقافة ألغذاء والبدن
Health food and healing herbs advisor
DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM


عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 315

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى