انت هنا : الرئيسية » البيئة والتنمية » معرض “البحر … المحطة الأخيرة ، مشروع النفايات البلاستيكية”

معرض “البحر … المحطة الأخيرة ، مشروع النفايات البلاستيكية”

النفايات البلاستيكية
المهندس أمجد قاسم

تنظم مؤسسة دروسوس وبالتعاون مع متحف التصميم في زيوريخ وبعض المؤسسات في العالم العربية في كل من مصر والأردن ولبنان والمغرب معرض (البحر … المحطة الأخيرة ، مشروع النفايات البلاستيكية) والذي يقام لأول مرة في العالم العربي.

وقد افتتح يوم 15 نوفمبر 2014 هذا المعرض في العاصمة الأردنية عمان وبرعاية سمو الأميرة “وجدان الهاشمي” وبحضور سمو الأميرة ” بسمة بنت علي”، حيث افتتح المعرض في فندق الملك غازي في وسط العاصمة عمان.

ومعرض (البحر … المحطة الأخيرة ، مشروع النفايات البلاستيكية) يتناول ما يتم إلقاؤه من كميات هائلة من النفايات وخصوصا النفايات البلاستيكية في بحار ومحيطات العالم، وما تشكله هذه النفايات من عواقب وخيمة على البيئة البحرية، حيث تتسبب هذه النفايات في هلاك الكائنات البحرية والأسماك والمرجان والطيور وتلويث للشواطئ.

وقد تم تصميم معرض (البحر … المحطة الأخيرة ، مشروع النفايات البلاستيكية ) الذي افتتح مؤخرا في عمان من قبل متحف التصميم في زيوريخ ومؤسسة دروسوس وبالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية في الأردن، ويضم المعرض، كميات هائلة من النفايات البلاستيكية التي تم التقاطها من قاع خليج العقبة، كما ضم المعرض لوحات فنية تبين مخاطر النفايات البلاستيكية وايضا لوحات توضيحية تبين دورة النفايات البلاستيكية في بحار العالم وأثرها على الكائنات البحرية وما تشكله من خطر على الأسماك والمرجان وقد تم تقديم هذه المعلومات من خلال اللوحات ومن خلال شاشات عرض تلفزيونية وأيضا يتم سرد قصة قصيرة بعنوان الصدفة العجيبة وهي مخصصة للأطفال وتتناول ضرر النفايات البلاستيكية على البيئة البحرية كما يتم عرض فلم سينمائي لرواد المعرض.

المعرض يلقي الضوء على أهمية استخدام بدائل البلاستيك وأيضا استخدام البلاستيك العضوي القابل للتحلل وإعادة تدوير البلاستيك ومطالبة الجمهور بضرورة التعامل بحذر وانتباه مع المنتجات البلاستيكية التي يتم إلقاؤها في البيئة.

هذا ويمكن الاطلاع على معروضات معرض (البحر … المحطة الأخيرة ، مشروع النفايات البلاستيكية ) وباللغة العربية والانجليزية والفرنسية على شبكة الانترنت من خلال الرابط التالي

http://www.plasticgarbageproject.org

كما يمكن متابعة فعاليات المعرض على الفيسبوك على الرابط التالي

https://www.facebook.com/theJREDS


King Ghazi 006

CIMG1462

CIMG1467

CIMG1471

CIMG1481

CIMG1486

CIMG1489

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3342

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى