انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » تسخين الطعام في أواني بلاستيكية ينتج مركبات ضارة بالجسم

تسخين الطعام في أواني بلاستيكية ينتج مركبات ضارة بالجسم

plastic microwave
يلجأ كثير من الناس إلى تسخين الطعام وخصوصا في الميكروويف باستخدام أوعية من البلاستيك، وقد بينت الدراسات الطبية مدى خطوة استخدام أواني البلاستيك لتسخين الطعام فيها.

الدارسات تبين أن تسخين الطعام في أواني بلاستيك يؤدي إلى انتقال بعض المركبات الكيميائية الضارة جدا من البلاستيك إلى الطعام، وبالتالي ينصح المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في الولايات المتحدة، باستخدام أوانٍ زجاجية أو خزفية لحفظ وتسخين المواد الغذائية.

الدراسات تبين أن بعض المواد الموجودة في البلاستيك والتي تنتقل من البلاستيك إلى الطعام أثناء عملية التسخين يكون لها تأثيرات ضارة جدا على صحة الإنسان وسلامته، حيث تؤثر تلك المواد سلبيا على عمل الغدد الصماء، ومع مرور الوقت تسبب مشاكل صحية معقدة مثل أمراض المناعة الذاتية والربو والبدانة والسكري والعقم وبعض أنواع الأمراض السرطانية.


أما أخطر هذه المركبات، فهي أملاح واسترات حمض الفثاليك “الفثالات” و”بيسفينول أ” الموجود في العديد من المنتجات، ومنها الأواني المصنوعة من البلاستيك الخاصة بحفظ وتسخين المواد الغذائية، وكانت اللجنة الأوروبية المسؤولة عن الأمن الغذائي قد منعت عام 2011 استخدام مادة “بيسفينول أ” في صنع قناني مشروبات الأطفال، بسبب تأثيرها السيئ في الكبد والكلى وغيرها.

يذكر أن مركبات “الفثالات” تم منعها في أوروبا منذ عام 2005 كما منعت في أمريكا في عام 2008 ، إلا انه ما زال يتم استخدامها في عدد كبير من الصناعات، كصناعة مثبتات الشعر وفي طلاء الظافر وحتى في بعض التجهيزات الطبية كصناعة أنابيب الاختبار.

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3459

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى