انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » اكتشافات وأبحاث » تقنيات للاتصال الدائم بين الأرض وكوكب المريخ

تقنيات للاتصال الدائم بين الأرض وكوكب المريخ

الاتصال بالمريخ
استطاع فريق من الباحثين في اسكتلندا من التوصل إلى طريقة للاتصال الدائم والمستمر بين الأرض والمريخ، وهذه الطريقة ستكون مهمة لاستخدامها للتواصل مع الرحلات الفضائية ورواد الفضاء المزمع انطلاقهم إلى كوكب المريخ خلال القرن الحالي.

و قد أجرى فريق البحث في جامعة ستراثكلايد بالتعاون وكالة الفضاء الأوروبية ومركز عمليات الفضاء الأوروبية وجامعة غلاسكو، دراسة تسمح بالاتصال المستمر مع مركبة على سطح المريخ ، بعكس الاعتقاد السائد بحجب الشمس لكوكب المريخ عن الأرض لعدة أسابيع ، مما يمنع أي إمكانية للتحكم من الأرض بالمركبات على سطح المريخ والاتصال مع رواد الفضاء التي على متنها.

و يستند بحث جامعة وستراثكلايد حول نقطة لاغرانج وهي خمس مناطق في الفضاء يمكن أن يبقى القمر الصناعي أو أي مرصد فضائي واقع بهذه النقاط ثابت بمكان واحد بالنسبة للأرض والشمس.


و قال مالكولم ماكدونالد قائد البحث ” يمكن نقل مركبة فضائية تعمل بنظام الدفع المستمر لنقطة لاغرانج 1، التواصل المستمر من الأرض إلى المركبة الفضائية ومن المركبة الفضائية لسطح المريخ.

و يمكن باستخدام تقنية مماثلة التواصل مع مركبتين فضائيتين بهدف تحسين الاتصالات بحيث تغطي الاتصالات منطقة أوسع بكثير من كوكب المريخ وليس المناطق القطبية كما يجري في الوقت الحاضر

واستند بحث التطورات المحتملة لصاروخ التكنولوجيا T6 والذي يجري تطويره بوكالة الفضاء الأوروبية لإرساله ببعثة لكوكب عطارد عام 2014.

و تسمح الدراسة التي مولتها وكالة الفضاء الأوروبية بتكلفة 100 ألف يورو بالقيام بتحسين جذري في مجال علوم الفضاء باستخدام التكنولوجيات الجديدة والناشئة .

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3377

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى