انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » اكتشاف مادة في الكاكاو تحد من تراجع القدرات الذهنية لدى الكبار

اكتشاف مادة في الكاكاو تحد من تراجع القدرات الذهنية لدى الكبار

kakaw
كشفت دراسة طبية نشرتها مجلة “نيتشر” البريطانية الشهيرة، احتواء الكاكاو على مادة “فلافانول” والتي توجد في بذور الكاكاو ، وهذه المادة مفيدة للإنسان، إذ أنها تمنع تراجع القدرات الذهنية لدى كبار السن.

وتشير الدراسات أن القدرات العقلية عند الإنسان تبدأ في التراجع بعد سن البلوغ لكن لا يظهر هذا التراجع حتى بلوغ سن الخمسين أو الستين.

الباحثون من جامعة كولومبيا الذي توصلوا إلى فائدة الكاكاو في الحد من تراجع القدرات العقلية لدى كبار السن، أجرو اختبارا على 37 متطوعا تراوحت أعمارهم بين الخمسين والستين.

وقد قُسم المتطوعون على فريقين، شرب أفراد أحدهما بوتيرة يومية وعلى مدى ثلاثة أشهر، مشروبات غنية بمادة “الفلافانول” 900 ميليغرام، فيما شرب أفراد المجموعة الثانية مشروبات ذات نسب ضعيفة من هذه المادة 10 ميليغرامات.


وبعد ثلاثة أشهر، تم تصوير أدمغة المتطوعين بواسطة تقنيات تصوير الدماغ، وأظهرت النتائج وجود ارتفاع في ضخ الدم إلى أجزاء من منطقة الحصين في الدماغ لدى من تناولوا كميات كبيرة من “الفلافانول”، وهذه الأجزاء تؤدي وظائف متصلة بالذاكرة وتتراجع كفاءتها مع مرور السنين، وبعد ذلك، خضع المتطوعون لاختبار يقضي بتذكر أشكال معينة على مدى 20 دقيقة، وتبين أن المجموعة الأولى باتت ذات قدرة أعلى في ذلك.

وحول نتائج الدراسة، قال الباحث ” سكوت سمول” (أن المشاركين الذين كانت لديهم ذاكرة ستينية قبل البدء بالدراسة، أصبحت لديهم ذاكرة ثلاثينية أو أربعينية) ، إلا انه أكد على ضرورة عدم التسرع في تعميم هذه النتائج، إذ يلزم مزيد من الدراسات.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3384

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى