انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » شريط ساطع عند حافة النظام الشمسي يحير العلماء

شريط ساطع عند حافة النظام الشمسي يحير العلماء

solar rebon
رصد الباحثون مؤخرا شريطا ساطعا مكون من ذرات الهيدروجين عند حافة النظام الشمسي، وهي المنطقة التي تلتقي فيها الرياح الشمسية مع الانبعاثات الصادرة من المجرة.

استطاع الباحثون رصد هذا الشريط الساطع بواسطة مناظير فضائية على متن المسبار “ايبيكس” للنظر باتجاه حافة الغلاف الشمسي وهو الحد الذي تلتقي فيه الرياح الشمسية مع رياح المجرة عند حافة النظام الشمسي وراء كوكب بلوتو.

الصور التي تم التقاطها من المسبار “ايبيكس” تم جمعها مع مع بيانات من المركبة الفضائية “كاسيني” الموجودة بالقرب من كوكب زحل، وقالوا إنها تغير تماما أفكارهم بشأن شكل هذه المنطقة الحدودية.


وحول نتائج هذا الرصد وظهور الشريط الساطع، قال الباحث ” ديفيد ماكوماس ” من معهد بحوث ساوث وست في سان انطونيو بتكساس الذي اشرف على البحث ( إن نتائج مسبار ايبيكس تحظى بأهمية بشكل خاص حيث أن هذه الانبعاثات لا تشبه أي نظريات أو أنماط حالية لهذه المنطقة التي لم تر قط من قبل، ونحن توقعنا ان نرى تفاوتات فضائية تدريجية صغيرة في هذا الحد الواقع بين النجوم على بعد 16 مليار كيلومتر، لكن ايبيكس يظهر لنا شريطا رفيعا للغاية أكثر لمعانا بمقدار ضعفين إلى ثلاثة أضعاف من أي شيء آخر في السماء).

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3338

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى