انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » احذر من المواد السامة الموجودة في البطاطس

احذر من المواد السامة الموجودة في البطاطس

سولانين
المهندس أمجد قاسم

آفاق علمية وتربوية – تعد البطاطس من أكثر الخضروات انتشارا في العالم، ويكاد استهلاكها وتناولها يكون شائعا في كافة المجتمعات الإنسانية في شتى أنحاء العالم، وقد أسهمت الصناعات الغذائية في زيادة إستهلاك البطاطس، سواء كانت مقلية أو مسلوقة أو مشوية أو على شكل رقائق صغيرة مجففة ومملحة تعرف باسم الشيبس، وهي أيضا تدخل كمادة غذائية هامة في عدد كبير من وجبات الغذاء السريعة.

لكن حبات البطاطس تلك قد تحمل في داخلها مخاطر صحية خطيرة لمن يتناولها، فكثيرا ما نشاهد وجود بقع خضراء على حبات البطاطس، ويعتقد بعض الناس أن تلك البقع عادية جدا و يمكن إزالتها عن طريق التقشير، لكنهم لا يدركون أن تلك البقع الخضراء تحتوي على مادة سامة تدعى السولانين solanine والتي هي عبارة عن سم خطير.

ما هي مادة السولانين ؟

السولانين مادة كيميائية تنتجها نبتة البطاطس بشكل طبيعي لمقاومة الفطريات والحشرات التي تتطفل على النبات، وهي وسيلة دفاعية تلجأ إليها البطاطس. وهذه المادة قد تنتج بسبب التخزين السيئ لثمار البطاطس، وتعرضها للضوء، إذ تبدأ الثمار بالاخضرار وارتفاع نسبة السولانين فيها، كما أن ثمار البطاطس غير الناضجة تحتوي على هذه المادة بتركيز مرتفع.

وحسب دساتير السموم، فإن البطاطس يجب أن يكون تركيز مادة السولانين فيها اقل من 0.2 ملغم / غرام، وعندما يصل التركيز إلى 1 ملغم / غرام، فإن البطاطس تكون سامة للإنسان ويجب التخلص منها.


أعراض التسمم بمادة السولانين

سجلت حالات كثير لموت الدواجن بأعداد كبيرة بسبب تناولها لمثل هذه الثمار التي تحتوي على تراكيز مرتفعة من مادة السولانين، وهذه الحوادث تم تسجيلها بين الإوز والديك الرومي والبط.

وينتج عن تناول الإنسان لثمار البطاطس المحتوية على مادة السولانين ظهور أعراض مرضية تتدرج في خطورتها حسب تركيز المادة السامة، وقد تفضي عند تناول تركيز مرتفع إلى الموت.

وتظهر أعراض التسمم بمادة السولانين بعد نصف ساعة من دخول هذه المادة إلى جسم الإنسان، حيث تظهر اضطرابات في الجهاز العصبي للإنسان واضطرابات في الجهاز الهضمي تشمل الغثيان والإسهال والقيء وألام حادة في المعدة وصداع ودوخة وهلوسة وفقدان الإحساس وشلل في الجسم، وحمى أو انخفاض في درجة الحرارة، وتوسع في بؤبؤ العين.

وإذا كانت جرعة السولانين بين 2 – 6 ملغم لكل كيلوغرام من الجسم، فقد تحدث الوفاة.
green-potato
إجراءات وقائية هامة للحد من مخاطر التسمم بالسولانين

لتجنب التسمم بمادة السولانين الموجودة في ثمار البطاطس، تجنب شراء مثل تلك الثمار التي يظهر عليها اللون الأخضر، وتجنب أيضا شراء حبات البطاطس المخزنة لفترات زمنية طويلة أو المعرضة للشمس بشكل مباشر.

كذلك يجب تقشير حبات البطاطس بشكل جيد، حيث يعمل التقشير على إزالة من 30 – 80 % من السولانين، ثم يتم تقطيع الثمار إلى أجزاء صغيرة وتنقع في ماء ساخن لخمسة دقائق، حيث يتم التخلص من نسبة كبيرة من مادة السولانين السامة.

أيضا فإن تعريض البطاطس أثناء عملية الطهي للحرارة العالية التي تتجاوز 170 درجة سلسيوس، يعمل على تدمير البناء الكيميائي للسولانين وإبطال مفعوله السام.

أيضا ينبغي عدم شراء وتكديس ثمار البطاطس في المنزل، حيث أن تخزين كميات كبيرة من البطاطس يؤدي إلى فسادها مع مرور الوقت وتصبح بالتالي سامة وتشكل خطرا على صحة من يتناولها.

engamjad@yahoo.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3542

تعليقات (6)

  • عامر محمد

    تحذير هام وخطير من مادة السولانين الموجودة في البطاطا

    رد
  • ثامر يوسف سعيد

    شكرا باش مهندس على مواضيعكم العلمية الهامة والقيمة، انا من متابعين موقعك منذ سنوات

    رد
  • د. احمد حسن السالم

    السولانين من السموم الخطيرة والقاتلة يجب ازالة كل الخضار الذي يظهر على حبات البطاطا والموضوع بالفعل على درجة كبيرة من الخطورة

    رد
  • هاله

    تحذير مهم بارك الله بك باش مهندس

    رد
  • شاكر عبد الواحد

    مشكور على التحذير من خطر السم في البطاطس

    رد
  • ِِ.A

    بسم الله الرحمٰن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    شكرا ، لكن أيضا لا يفضل التقشير الجائر للبطاطس حتى لا تفقد طبقة البروتين التاليه للقشره.
    والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين
    لا إلـٰه إلا الله

    رد

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى