انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أسباب غصة الحلق وطرق التخلص منها

أسباب غصة الحلق وطرق التخلص منها

غصة الحلقيشعر كثير منا بغصة في الحلق وإعاقة للبلع والتنفس، بالرغم من خلو الحلق من أي أجسام غريبة ، وينصح الأطباء بإتباع بعض الطرق للتخلص من غصة الحلق والتخلص من هذا الشعور غير المريح في الحلق.

ويبين الخبراء ان الشعور بغصة الحلق يكون عند الشعور بالحزن أو الإحباط او الارتباط، وهو عبارة عن شعور بضيق للحلق يتولد عند مقاومة مشاعر قوية، كحبس الدموع عند البكاء مثلا، الأمر الذي يؤدي إلى إجهاد العضلات وتشنج عضلات البلعوم، ما يعيق حركة الحنجرة.

وبحسب “كيرستين كالتنبيرغ”، أخصائية أنف أذن حنجرة في برلين، فإن الحنجرة تنظم الكلام والتنفس إلى جانب البلع ألفين مرة يوميا،وعند تضيق الحلق يصبح الأمر أصعب، إذ تتشنج العضلات التي تغلق المريء، الأمر الذي يؤدي إلى تضيّق مدخله. ويعيق الحلق الكلمات من الخروج، عند محاولة حبس الدموع.

وتوضح “كالتنبيرغ” أن كثير من الأشخاص يشعرون بشكل دائم بغصة في الحلق، وان عليهم التجشؤ للخلص من هذا الشعور، وهذه الظاهرة تعرف بأعراض “غلوبوس” الذي يمكن أن يكون سببه التهابا أو اضطرابا في الغدة الدرقية، وفي هذه الحالة ينصح بمراجعة الطبيب المختص لمعرفة السبب المباشر للشعور بغصة الحلق وطرق العلاج الصحيحة.


نصائح للتخلص من غصة الحلق

للعامل النفسي دور مهم في الشعور بتضييق الحلق كالتوتر أو القلق أو الاكتئاب مما يجعل المرء يشعر بوجود ضيق في الحلق دون وجود سبب عضوي، وهنا ينصح بضرورة استشارة الطبيب.

أما للتخلص سريعا من شعور غصة الحلق، تنصح كالتنبيرغ بشرب كأس من الماء بسرعة، فعند الشرب ترتفع الحنجرة نحو الأعلى وتسترخي العضلات المتشنجة. ويساعد البكاء أيضا على تخفيف التوتر، حيث يختفي الشعور بالغصة من تلقاء نفسه.

المرجع

د.ص/ف.ي (DW)

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3389

تعليقات (15)

  • خالد

    نصائح هامة للتخلص من غصة الحلق

    رد
  • حسناء الباهري

    كثيرا ما تحدث معي هذه الغصة سوف اجرب نصائحكم القيمة

    رد
  • ﺍﻟﺮﻭﺳﻲ

    ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﻪ ﺍﻱ ﺩﻛﺘﻮﺭ ﺗﺘﺒﻊ

    رد
  • ﺍﻟﺮﻭﺳﻲ

    ﺍﻧﺎ ﻗﺒﻞ ﺳﻨﻪ ﺣﺼﻞ ﻟﻲ ﺗﺸﺠﻨﺞ ﻭﺷﺪ ﻣﻌﺘﺒﺮ ﻋﻨﺪ ﻣﺤﺎﻭﻟﺘﻲ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻥ ﻋﻼ ﺭﺍﺳﻲ ﻭﺳﻮﻳﺖ ﺍﻟﺼﺒﻐﻪ ﺍﻟﻲ ﻫﻲ ﺍﻟﻔﺤﺺ ﻭﻃﻠﻊ ﻋﻨﺪﻱ ﺿﻴﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻱ ﻭﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺶ ﻋﺎﺭﻑ ﺍﻳﺶ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻻﻥ ﺍﻟﻤﻌﺪﻩ ﺳﻠﻴﻤﻪ ﻭﺑﻌﺪﻳﻦ ﺳﻮﺍﻟﻲ ﻋﻤﻠﻴﻪ ﺗﻮﺳﻴﻊ ﺑﺎﻟﺒﺎﻟﻮﻥ ﺑﺲ ﻣﺎﺗﺤﺴﻨﺖ ﺍﺣﺲ ﻛﺎﻧﻲ ﻣﺨﻨﻮﻕ ﻭﺣﺎﻟﺘﻲ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﻪ ﻣﻤﺘﺎﺯﻩ ﺟﺪﺍ ﺍﻳﺶ ﺍﻟﺤﻞ ﻳﺎﺩﻛﻨﻮﺭ ﻟﻮﺳﻤﺤﺖ

    رد
  • تامر حسن

    ممتاز الموضوع عن غصة الحلق

    رد
  • عبدالله

    لها ثلاث اسابيع الغصه بحلقي وراجعت طبيب انف واذن وحنجره و سويت اشعه مقطعيه للرأس مع البلعوم بالكامل ولم يظهر شيء غريب . واستخدم الدكتور التصوير الداخلي لحلقي ولم يجد شيء سوى ارتجاع لحمض المعده واعتقد انه ناتج عن التوتر والخوف والقلق . وانا لم اقتنع ان الارتجاع ممكن ان يسبب لي مثل هذي الغصه لمدة 3 اسابيع فهل من الممكن ان يكون الامر نفسي ؟

    رد
  • Fatiha

    وانا حصل معاي نفس شي احس شي عندي في الحلق وكان روحي حتطلاع اتمنا للجميع شفاء وانا بيحصل مأعي ارتجاع كل فترة

    رد
  • محمد العنسي

    ونا لي الثالث اسبوع وانا اعاني من هذا الاختناق او الغصة كنت اقول انها غدة لكن عندما بحثت عن اعراض الغدة ليست موجودة عندي ولكن اناعندي ارتجاع في المرئ واظن انه من اعراضة وكدالك اذا توترة يصبني هدا الغصة

    رد
  • محمد حسن

    شكرا على المعلومات

    رد
  • احمد

    عليكم بالقرنفل مجرب وفعال لكن يجب الاستمرار عليه الاستخدام ضع 3 حبات قرنفل بالفم واعلكهن او انقع القرنفل بالماء واشربو
    ومثل ماقلت ما لازم القرنفل يفارق جيبتك كل ماتحس بيها اعلك حبتين

    رد
  • اسماء

    انا بدأت معي الحالة اول يوم من رمضان احس وكأن شيء كروي في حلقي مع الاحساس وكأن شيء يضغط على حلقي والله فضيعة هذه الحالة ولم اجد حل

    رد
  • محمود رجب

    السلام عليكم نفس المشكله عندي غصة الحلق بس مش طول الوقت وخصوصا صباحا ليس لها وجود وانما تدريجا تتزايد ف النهار ولكن انا عايز اقول حاجه مهمه احنا تقريبا الأعراض واحده كانا متفقين اننا نعاني من بيت الداء والدواء وهي المعدة والارتجاع فلنحاول بعلاجها ونراقب ماسيحصل …ممكن نجيب ربع كيلو زنجبيل وربع كليو قرنفل ونطحنهم مع بعض وناخد كوبابه ع الريق وكوبايه قبل النوم لمدة 21يوم

    رد
  • محمود رجب

    السلام عليكم انا الحمدلله شفيت منها اخذت مضاد حيوي ميجاموكس وانتفلام وسيبترين لمدة أسبوعين
    شفاكم الله وعافاكم
    اخوكم في الله محمود رجب دة رقمي لو حد حابب يسالني ف اي شئ

    رد
    • المهندس أمجد قاسم

      الأخ محمود رجب
      السلام عليكم
      شكرا على زيارتك لموقع آفاق علمية وتربوية والحمد لله على السلامة وشافاكم الله وعافاكم

      مدير موقع آفاق علمية وتربوية
      المهندس أمجد قاسم

      رد

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى