انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » الكوكب العملاق واسب-18بي سنته اقل من طول يوم ارضي

الكوكب العملاق واسب-18بي سنته اقل من طول يوم ارضي

wasp 18
أعلن فريق من الفلكيين الدوليين عن رصدهم لكوكب عملاق يتجاوز حجمه حجم كوكب المشتري بعشر مرات، ويدور حول نجمه بسرعة هائلة اقل من يوم ارضي.

هذا الكوكب الضخم، اطلق عليه اسم “واسب-18بي”، الذي يكمل دورة كاملة حول نجمه خلال 0.94 يوما ارضيا، خطر السقوط في غضون مليون سنة، على نجمه البالغ مليار عام، وفق علماء الفلك الذين رصدوه.

وقد فوجئ العلماء من فترة الحياة القصيرة المتبقية لهذا الكوكب، والتي لا تمثل سوى واحد من الالف من فترة حياة نجمه، وفق الدراسة التي نشرت في مجلة “نيتشر” العلمية البريطانية.

يشار الى أن علماء الفلك قد رصدو حتى الآن نحو 375 كوكبا خارجيا، لكن خصائص كوكب “واسب-18بي” لجهة حجمه المترامي وقربه الشديد من نجمه وما يستتبعه ذلك من آثار مهمة على حركة المد والجزر، كل ذلك يثير حيرة كول هيلييه وزملائه من جامعة “كيلر” في بريطانيا. وذلك لأن هذا الكوكب قد يكون اول “مشتري حار” يدور حول نجمه خلال اقل من يوم.

وتنطبق فئة كواكب “المشتريات الحارة” الواقعة خارج المجموعة الشمسية على الكواكب الكبيرة الحجم على غرار كوكب المشتري الشمسي، والتي تتشكل بعيدا عن نجمها قبل ان تنزح باتجاهه.

وتوازي المسافة بين “واسب-18بي” وبين نجمه ثلاث مرات قطر الاخير. وبالمقارنة، فان المسافة الفاصلة بين كوكب الارض والشمس البالغة حوالي 150 مليون كيلومتر اي اكثر من مئة مرة قطر الشمس.


اما كوكب “واسب-18بي” الذي يدور حول نجمه بأسرع مما تدور النجمة حول نفسها، فهو خاضع لحركة مد وجزر تجعل مساره ينحني تدريجيا في خط لولبي يؤدي به في النهاية الى السقوط على نجمه.

وتميل حركة المد والجزر المتبادلة بين الأرض والقمر الى تعديل مسار القمر وإنما بطريقة معاكسة: ففيما يتطلب القمر وقتا اطول للدوران حول الارض مما تحتاجه الأخيرة للدوران حول نفسها، يؤدي ذلك بالقمر الى الابتعاد تدريجيا عن الأرض، على ما يشرح الباحثون.

ثمة خصائص أخرى رصدها علماء الفلك كذلك في “المشتري الحار” الجديد: عمر نجمه يتراوح بين 500 مليون الى مليار ونصف المليار سنة، ما يجعله “احد النجوم الأصغر سنا المعروفة التي تدور حولها كواكب”.

ويمكن للسقوط النهائي لهذا الكوكب، وفق فريق علماء الفلك، ان يزيد بشكل قوي دوران النجم على نفسه ما قد يقصر فترة الدورة الذاتية الكاملة له من 5.6 ايام الى اقل من يوم واحد: 0.7 يوم.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3226

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى