انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » تحذير طبي .. بعض لوحات مفاتيح الكمبيوتر تحتوي على بكتيريا خطيرة

تحذير طبي .. بعض لوحات مفاتيح الكمبيوتر تحتوي على بكتيريا خطيرة

keyboard bacteria
المهندس أمجد قاسم

أكدت دراسة طبية حديثة أن بعض لوحات مفاتيح الكمبيوتر (الكيبورد) قد تحوي على بكتيريا خطيرة يمكن أن تتسبب بالعديد من الأمراض لمن يلامسها . وقالت مجموعة “ويتش” لشؤون المستهلكين البريطانية ، أن تحاليل أجريت في مكاتبها بلندن أظهرت أن بعض المعدات المكتبية تحمل بكتيريا يمكنها أن تسبب الإصابة ببعض الأمراض الجلدية والدفتيريا والطفح الجلدي والأكزيما وعدوى الفطريات والتهاب المعدة والمريء واضطرابات اللثة والالتهاب الرئوي والتهاب الكبد وتسمم الدم.

وقد أجريت التحاليل على 33 لوحة مفاتيح وتبين أن أربعة منها تشكل خطرا حقيقيا على صحة من يستخدمها.

وقال الدكتور بيتر ويلسون من الفريق الذي أجرى التحاليل انه تفاجأ بأن تكون هذه اللوحات بهذه القذارة، وبين ويلسون ان هذه اللوحة كان فيها 150 مرة أكثر من عدد البكتيريا الطبيعي.

واعتبر الطبيب بيتر ويلسون ان عمل عدة أشخاص على نفس اللوحات قد يسبب بانتقال الأمراض بين الموظفين في نفس المكان. واعتبر ويلسون انه إذا كان هناك أحدا من الموظفين يعاني من انفلونزا او رشح أو غيرها من الأمراض السريعة الانتشار ، فعلى من يستعمل لوحة المفاتيح التي عمل عليها المصاب ان يتوقع ان يصاب بالشيء نفسه.


و أشارت الدراسة ان سبب نمو البكتيريا على لوحات المفاتيح يعود أساسا لتناول الموظفين لوجبات طعامهم خلف مكاتبهم. كما أشارت الدراسة إلى أن عدم التقيد بالعادات الصحية الأساسية مثل غسل اليدين بعد دخول الحمام قد يكون أيضا أحد الأسباب.

وكانت دراسة اجرتها جامعة اريزونا الامريكية العام الماضي قد اظهرت ان كومبيوترات المكاتب تحتوي في بعض الاحيان على بكتيريا يصل عددها الى اكثر من 400 مرة عن معدل البكتريا الموجودة في صناديق القمامة .

وقال الدكتور جاري نوسكين من مستشفى نورث ويسترن ميموريال في شيغاغو، محذرا من إهمال تنظيف لوحات الكمبيوتر: “من الواضح أنه نادرا ما يتم تعقيم لوحات المفاتيح”.

ويضيف الدكتور لويس تير، مختبر شالمزفورد للصحة العامة في بريطانيا ، بقوله “أنصح الناس بغسل أيديهم بعد استخدام لوحات المفاتيح المشتركة وبالأخص قبل تناول الطعام”.

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3479

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى