أضرار العدسات اللاصقة الملونة

حذر باحثون مختصون من استعمال العدسات الملوّنة التجميلية التي تلاقي إقبالا ورواجا كبيرا بين النساء والفتيات الشابات والمراهقات، قائلين إنها تزيد مخاطر إصابة العيون بالخدوش والتقرحات والإنتانات الجرثومية.

وقال الباحثون إن مثل هذه العدسات أصبحت موضة شائعة بين الفتيات حتى عند عدم الحاجة إليها لرغبتهن في استخدامها لغايات تجميلية على الأقل ليتناسب لون العيون مثلا مع الملابس، مشيرين إلى أن هذه الصرعة تجاوزت الحدود الطبيعية عند ابتكار عدسات مقلمة ومخططة وبألوان فوسفورية وحمراء.

وحذر الأطباء من أن هذه العدسات اللاصقة تحمل مخاطر صحية كبيرة وخاصة على العيون, لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها حتى وإن لم تكن لغايات تصحيح البصر. ولكن الكثير من المراهقين يشترون العدسات الملونة دون وصفة طبية ومن أماكن غير مرخصة.

حذر باحثون مختصون من استعمال العدسات الملوّنة التجميلية التي تلاقي إقبالا ورواجا كبيرا بين النساء والفتيات الشابات والمراهقات, قائلين إنها تزيد مخاطر إصابة العيون بالخدوش والتقرحات والإنتانات الجرثومية.

وقال الباحثون إن مثل هذه العدسات أصبحت موضة شائعة بين الفتيات حتى عند عدم الحاجة إليها لرغبتهن في استخدامها لغايات تجميلية على الأقل ليتناسب لون العيون مثلا مع الملابس, مشيرين إلى أن هذه الصرعة تجاوزت الحدود الطبيعية عند ابتكار عدسات مقلمة ومخططة وبألوان فوسفورية وحمراء.

وحذر الأطباء من أن هذه العدسات اللاصقة تحمل مخاطر صحية كبيرة وخاصة على العيون, لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها حتى وإن لم تكن لغايات تصحيح البصر. ولكن الكثير من المراهقين يشترون العدسات الملونة دون وصفة طبية ومن أماكن غير مرخصة.

وقال الأخصائيون في عيادات العيون التابعة لمركز كليفلاند مترو الصحي في أوهايو إن أطفال المدارس يبيعون مثل هذه العدسات بعد طلائها بصبغات نباتية أو غذائية, كما أنهم يشتركون مع رفاقهم في استخدامها وهذا أمر في غاية الخطورة.

أي أذى أو مضاعفات, ولكنها في حقيقة الأمر قد تجرح قرنية العين وتسبب حالات مرضية مؤلمة كالالتهابات الجرثومية التي قد تؤدي إلى العمى.

يشكو الكثير من الانتفاخ تحت العين ويحاولون زيادة فترات نومهم ولا فائدة … يتساءلون ربما إنني لا أنام كفاية …ربما افرط في الشرب والتدخين.


في الواقع هذا الانتفاخ تحت العين والذي يبدوا على شكل كيس دهني يسمى(eyelid bags). وهو فتق كاذب للنسيج الشحمي المحيط بكرة العين والذي يكون عادة محاطاً بحاجز تشريحي رقيق هو الحاجز الحجابي…ووظيفته هي منع تسرب الشحم نحو الخارج ولكن.. لسبب ما يضعف هذا الحاجز مما يسبب تسرب هذا الشحم فيظهر على شكل انتفاخ اسفل أو أعلى العين.

وأسباب هذا الانتفاخ مختلفة فقد تصيب الجميع بمختلف الأعمار لأسباب عديدة مرضية ولكن ما يهمنا هنا كجراحي تجميل أن نركز على التغيرات التي تحدث بسبب تقدم العمر كالترهل في مستوى الأجفان والحاجبين وترهل الجلد والعضلات المحيطة بالعين والخطوط والتجاعيد وزيادة الطبقة الجلدية إلى حد يعيق الرؤية.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *