انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » علاجات فيروس التهاب الكبد الوبائي سي ( C )

علاجات فيروس التهاب الكبد الوبائي سي ( C )

التهاب الكبد الوبائي سي
آفاق علمية وتربوية – على مدار ثلاثين عاما من الأبحاث والتجارب ، أعلن في شهر ديسمبر 2013 عن ترخيص علاجين جديدين لعلاج فيروس التهاب الكبد الوبائي ج ( C )، وقد حصل العلاجان على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA .

العقاران الجديدان اللذان حصلا على الترخيص هما، Sovaldi ومادته الفعالة Sofosbuvir، لشركة جلعاد العلمية، والثاني لشركة جونسون آند جونسون واسمه OLYSIO ومادته الفعالة Simeprevir.

وكان قبل عامين قد توقع أستاذ أمراض الكبد بجامعة طوكيو ” ماساو أوماتا ” من التوصل إلى علاج ناجع للقضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي سي وإنهاء صراع طويل مع هذا الفيروس امتد لثلاثين عاما ودار بين المرضى وهذا الفيروس.

وتبين الدراسات أن عدد الأدوية المتوقع وجودها في الأسواق لعلاج مرض التهاب الكبد الوبائي سي بحلول عام 2015 سيبلغ سبعة أدوية، حيث أن بعض هذه الأدوية هي حاليا في مرحلة التجارب النهائية.

إلا انه وبالرغم من توفر تلك العلاجات في الأسواق ، فان كلفة تلك الأدوية تشكل عائقا أمام المرضى للحصول عليها، فكلفة علاج Sovaldi تبلغ 90 ألف دولار أمريكي وهذا العلاج على شكل أقراص ومدة العلاج تستغرق ثلاثة أشهر وقد تصل إلى ستة أشهر، أما علاج OLYSIO من شركة جونسون آند جونسون فتكلفته 66 ألف دولار وهو علاج بالحقن لمدة 6 أشهر، وهذه الأسعار المرتفعة جدا تجعل عملية الحصول على هذين العقارين عملية متعذرة للكثير من المرضى والذين يبلغ عددهم نحو 180 مليون مريض بفيروس سي يعيش معظمهم في دول نامية.


أما الدول الأكثر إصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي فهي مصر وباكستان وبعض الدول الأفريقية، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية تبلغ نسبة الإصابة بالمرض في مصر نحو 22% من السكان، في حين تصل في باكستان إلى 4,8%، ما يجعلهما الأعلى بين بلدان العالم.

وتسعى مصر إلى الحصول على علاجات فيروس التهاب الكبد الوبائي سي بأسعار معقولة، حيث تفاوضت وزارة الصحة المصرية من خلال اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية مع الشركتين المنتجتين للعقارين من اجل الحصول على العقارين بأقل الأسعار.

ويبين الدكتور جمال عصمت أن شركة جلعاد قد خفضت سعر الدواء الخاص بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي الى 2000 دولار للعلبة الواحدة والمريض يحتاج إلى ثلاث علب لعلاج الفيروس ، أما سعر الدواء في الأسواق الأوروبية فيبلغ 30 ألف دولار تقريبا للعلبة الواحدة، علما بان نسبة الشفاء لعلاج شركة جلعاد قد بلغت 90 بالمائة، اما علاج شركة جونسون آند جونسون فهو حاليا يخضع للتجارب الإكلينيكية النهائية وهو قيد التسجيل ، أما سعر العلاج فسيكون قريبا من سعر علاج شركة جلعاد .

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3416

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى