حتى اصابات الدماغ الخفيفة خطرة

حذر الدكتور تريسي ك. ماكنتوش وزملاؤه من مدرسة بنسلفانيا الطبية المدربين والرياضيين من مغبة التغاضى عن الاصابات الطفيفة في الدماغ اثناء ممارسة الرياضة لأن الاصابة الثانية التي قد تليها، مهما كانت طفيفة، ستترك اثارا وخيمة على الدماغ، ونصح الاطباء المدربين في هذه الحالات بمنح الرياضي فترة راحة كافية تؤهله لاجتياز الخطر الذي قد تتسبب به اصابة ثانية.

وتوصل فريق الاطباء من خلال دراساته المخبرية على الفئران الى ان التعرض لحادثة في الرأس تلي اصابة طفيفة في الدماغ تترك اضرارا لا يمكن اصلاحها في الدماغ.

وواقع الحال ان الفئران تحسنت حالتها بعد تعرضها للإصابة الثانية وبدا للوهلة الأولى انها خرجت من المحنة دون اضرار الا ان قابليات هذه الفئران تراجعت بشكل واضح بعد شهرين.

وثبت من خلال الفحص ان خلايا الدماغ تعرضت للموت وصارت الاضرار الخلوية الدماغية تنتقل بالتدريج كما يحدث في ما يسمى ( مفعول الدومينو).


ويعتقد الاطباء ان أكثر الرياضيين عرضة لظاهرة الاصابتين وبالتالي مفعول الدومينو هم لاعبو كرة القدم والركبي والملاكمة ولذلك فقد اعتبروا نتائج ابحاثهم بمثابة تحذير للمدربين والرياضيين. ونصح الاطباء بمنح الرياضي الذي يتعرض الى رجة في الدماغ مهلة 24 ساعة من الراحة التامة على الاقل قبل استدعائه مجددا للعب او التدريب.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *