انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الصداع لدى الصائمين أسبابه وطرق التغلب عليه

الصداع لدى الصائمين أسبابه وطرق التغلب عليه

اسباب الصداع
آفاق علمية وتربوية – يصاب عدد كبير من الأشخاص بالصداع الشديد في رمضان، وخصوصا لمن يعملون لساعات طويلة في شهر الصيام ويتعرضون لدرجات حرارة مرتفعة، ويبين المتخصصون أن الصداع في رمضان يقسم إلى صداع قبل الإفطار وصداع آخر بعد الإفطار.

ويعزى صداع الصائم إلى نقص نسبة الجلوكوز في الدم عن المعدل الطبيعي، وتغير الأنماط الغذائية والتوقف عن تناول المنبهات وخصوصا الكافيين الموجود في الشاي والقهوة ، أما الصداع بعد الإفطار فيعود إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة دفعة واحدة، مما يؤدي إلى ضخ كميات كبيرة من الدم إلى الدماغ، وبالتالي يعاني الصائم بعد الإفطار من الصداع بشكل مفاجئ.


وينصح من اجل التغلب على الصداع بضرورة التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة ومشروبات الطاقة حتى قبيل دخول شهر رمضان ، والاهتمام بوجبة السحور وتأخيرها لكي تمد الجسم من الطاقة الكافية وخصوصا سكر الجلوكوز، وينصح بان تكون وجبة السحور وجبة رئيسية متكاملة، مع ضرورة عدم الإفراط في تنول السكريات والحلويات خلال وجبة السحور.

أيضا تبين أن بعض أسباب الإصابة بالصداع تعود إلى قلة النوم والسهر حتى ساعات الصباح ، أيضا يحذر الباحثون بضرورة ان ينتبه المدخنون إلى عدد السجائر التي يدخنونها إذ أن عددا كبيرا منهم يدخنون السجائر بشراهة خلال الليل بعد الإفطار مباشرة وحتى وقت السحور.

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3580

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى