انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » تعريف الاكتئاب وتصنيفه وأعراضه وعلاجه

تعريف الاكتئاب وتصنيفه وأعراضه وعلاجه

يعد الاكتئاب من أحد أهم الاضطرابات النفسية التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، والتي تنعكس على حياتهم بشكل كبير.

المقال التالي للدكتور قاسم حسين صالح رئيس الجمعية النفسية العراقية يتناول به تصنيف الاكتئاب وأعراضه وعلاجه.

يصنف الاكتئاب ضمن اضطرابات المزاج التي يصفها (DSM-IV) بأنها اضطرابات تتصف باختلال انفعالي حاد ، مثل : الكآبة الكبرى (الحادة) (Major Depression) والاضطراب ثنائي القطب (Bipolar Disorder) . ويرد الاكتئاب في (ICD-10) ضمن اضطرابات المزاج (الوجدانية) أيضاً .

ويصنفها إلى : اكتئاب خفيف ، اكتئاب معتدل ، واكتئاب حاد ، فضلاً عن أصناف أخرى بضمنها الاضطراب الوجداني ثنائي القطب (Bipolar) .

وهذا يعني أن كلا التصنيفين العالميين في الطب النفسي : الأمريكي  ومنظمة الصحة العالمية (DSM-IV و ICD-10) يتفقان على أن الاكتئاب اضطراب في المزاج (Mood Disorder) الذي يعني اضطراب نفسي يتصف بمدة طويلة من الاكتئاب المفرط ، أو القنوط ، ليست له علاقة في الغالب بالموقف الذي يعيشه الفرد .

وهنالك ما يزيد عن خمسين تعريفاً للاكتئاب يتداولها الأطباء النفسيون وعلماء النفس . ونقترح له التعريف الآتي :

” هو الحالة التي يشعر فيها الفرد بالحزن والقنوط والغم والعجز واليأس والذنب ، مصحوبة بانخفاض في النشاط النفسي والذهني والحركي ، وضعف الاهتمام بالأمور الشخصية والاجتماعية ، وكره الحياة ، وتمني الموت تتباين درجة حدتها من حالة إلى أخرى .

وما يزال تصنيف الاكتئاب يمثل إشكالية لدى المعنيين بالاضطرابات النفسية ، ويمكن تصنيفه على النحو الآتي :


التصنيف الأول :

يقوم على شدة درجة الاكتئاب ، ويكون بثلاث حالات :

1.       الاكتئاب الخفيف (Mild) . ويتصف بمزاج منقبض ، وتعب متزايد ، وفقدان الاهتمام والمتعة ، مصحوبة غالباً باضطرابات (سيكوسوماتية) . ومع أن المصاب به يواجه صعوبة في استمراره بعمله أو التزاماته الاجتماعية ، إلا أنه لا يتوقف عن الإيفاء بها .

2.       الاكتئاب المعتدل (Moderate) . تظهر فيه أعراض الاكتئاب الخفيف زائداً أعراض أخرى تتمثل باضطرابات النوم والشهية .

3.       الاكتئاب الحاد (Severe) . وتظهر فيه أعراض الاكتئاب المعتدل زائداً الشعور بعدم القيمة وفقدان احترام الذات ، والتهيج والشعور بالذنب ، ويكون الكرب شديداً مصحوباً بأفكار انتحارية .

التصنيف الثاني :

ويقوم على أساس منشأ الاكتئاب ، ويكون في حالتين :

1.       الاكتئاب النفسي، وتكون أسبابه نفسية خارجية معظمها ناجم عن فقدان: موت شخص عزيز، هجران، خسارة. ويسمى أيضاً بالاكتئاب الانفعالي أو العصابي .

2.       الاكتئاب الذهاني ، يكون ناجماً عن استعداد وراثي (تكويني) ينتقل بواسطة جينات معينة ، أو خلل حياتي (بيولوجي) أو زيادة أو نقصان في مستوى نشاط المرسلات العصبية، أو عدم توازن في الهرمونات .

التصنيف الثالث :

يقوم على أساس مصاحبة الاكتئاب لاضطراب آخر أو عدمه ، ويكون في ثلاث حالات :

1.       اكتئاب (خالص)، لا يكون مصحوباً باضطراب آخر، وأبرز أعراضه : مزاج مكتئب، الشعور بالعجز، فقدان أو ضعف الاهتمام بالأمور الشخصية والاجتماعية، فقدان أو ضعف الشهية ، ضعف الطاقة النفسية والجنسية، والعزوف عن النشاطات الخاصة بالمتعة والترويح عن النفس .

2.       اكتئاب مصحوب بقلق، وأبرز أعراضه: سرعة الانفعال، الشعور بالعجز، التركيز الضعيف، الذاكرة الضعيفة ، الشعور بالتعب ، الشعور باليأس ، الأرق المبكر ، الرغبة في البكاء ، وتوقع الأسوأ . ولأن أبرز أعراض القلق تتمثل في (توقع الشر ، التوتر ، النرفزة ، الكوابيس، التركيز الضعيف) فأنه لا يوجد حد فاصل بين أعراض الاكتئاب وأعراض القلق .

3.       الاكتئاب ثنائي القطب : يكون مصحوباً بالهوس ، الذي يعني : حالة من ارتفاع المزاج ومرح غير مسيطر عليه مصحوباً بالذهول والطاقة الزائدة، ينجم عنها نشاط زائد وتدفق في الكلام، وحاجة متناقصة للنوم .

التصنيف الرابع :

يعتمد علية عدد من الأخصائيين في الصحة العقلية ، وفيه يميزون  بين نوعين من الاكتئاب هما :

أ‌-        الاكتئاب الأكبر ويتضمن خمسة أو أكثر من أعراض الاكتئاب بضمنها الحزن وفقدان الاهتمام بالنشاطات الممتعة التي تستمر لأسبوعين في الأقل.

ب‌-      اكتئاب عسر المزاج ، ويتضمن ثلاثة أو اكثر من أعراض الاكتئاب بضمنها الإحساس الدائم بالقنوط واليأس ومزاج اكتئابي مستمر لا تقل مدته عن سنتين .

علاج الاكتئاب :

في النوع الشائع من الاكتئاب ، على المعالج أن يضع في مقدمة أهدافه تصحيح الإدراكات غير الصحيحة أو المشوهة التي تسيطر على تفكير المكتئب . وتصنف الى ثلاثة :

1.       أفكار سلبية بخصوص الذات والآخرين .

2.       توقعات سلبية بخصوص ما سوف يحدث .

3.       تشوهات معرفية من قبيل : استنتاجات اعتباطية ، التركيز على تفاصيل غير مهمة .

إن الاكتئاب يعني ” شلل الإرادة ” وبإمكان الإستشاري النفسي أن يساعد المكتئب على تحرير نفسه بالعلاج المناسب والإرشاد النفسي الساند ، وليس بالدواء وحده .

وتفيد الأدبيات الحديثة بوجود ثلاثة أصناف من الأدوية شائعة الاستعمال في علاج الاكتئاب هي المركبات الحلقية الثلاثية ، ومثبطات اكسيداز الأمينات الأحادية ، ومثبطات السيروتونين . وكلها لها تأثير جيد في علاج الاكتئاب . ولكن لكل منها تأثيرات جانبية ( خطورة في زيادة الجرعة ، التفاعل مع بعض الأدوية والطعام…). غير أن مثبطات السيروتونين اقلها خطورة . ويعد الليثيوم مفيدا في علاج الاكتئاب الثنائي القطب بشكل خاص . غير انه يحتاج الى رعاية ومراقبة مستمرة. وقد تستخدم الرجات أو الصدمات الكهربائية في حالات الاكتئاب الحاد التي لا تستجيب للعلاج الدوائي .

هذا ويعد عقار  ( Prozac )  الذي ظهر الى الأسواق نهاية ثمانينات القرن الماضي هو الأكثر شيوعا في علاج الاكتئاب ووصفه المعالجون بأنه فعال أيضا في إعادة الثقة بالنفس  ( Halgin & Whitbourne , 2003  )  والشائع من الأدوية في علاج الاكتئاب ومضاداته من الجيل الثاني التي لاتعطى الابوصفة طبية هي :

Zoloft , Paxil ,  Effexor  , Luvox ,  Serzone , Ludiomil Wellbutrin  , Asendin , Desyrel, Anafranil , Celaxa

اقرأ ايضا

البوتاسوم هام لصحة القلب والشرايين

فوائد حبة البركة العلاجية والغذائية

مرض الكزاز أو التيتانوس … الأعراض والعلاج

تناول القهوة والشاي يخفضان من خطر الإصابة بمرض السكري – فيديو

تأثير بعض العقاقير والمواد المخدرة والمنبهة على الجهاز العصبي للإنسان

أسباب شيخوخة الجلد المبكرة والوقاية منها

كيف تعرف أنك تعاني من نقص أحد الفيتامينات ؟

مشروبات هامة احرص على تناولها لخفض وزنك

هل شرب الماء بكثرة يزيد من وزن جسم الإنسان؟

احذر الوجبات السريعة تزيد من معدل الإصابة بسرطان الأمعاء

نصائح هامة لنوم مريح

المشروبات الغازية المخصصة للحمية تزيد من حدوث الجلطات الدموية

الانتحار … تاريخه ودوافعه

ھل تؤدي طقطقة الأصابع إلى الإصابة بالتھاب المفاصل ؟

الخضروات الورقية والبروكلي تحمي شرايين جسم الإنسان

عن الكاتب

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 1980

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى