انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » النبات والحيوان » أشجار البامبو أو الخيزران … نباتات زينة جالبة للحظ

أشجار البامبو أو الخيزران … نباتات زينة جالبة للحظ

خيزران
آفاق علمية وتربوية – انتشرت في كثير من شوارعنا ظاهرة بيع أشجار الخيزران أو البامبو Bamboo ، وتتميز هذه الأشجار بخضرتها وأوراقها الجميلة، وتتم تربيتها في أوعية صغيرة بها بعض الماء.

وأشجار الخيزران أو البامبو تحتاج إلى مناخ مداري لكي تنمو بشكل جيدا، وهي تكثر في دول جنوب شرق آسيا كالصين واندونيسيا وماليزيا وفي بعض الدول الأفريقية وبعض دول أمريكا اللاتينية.

وتعرف أشجار الخيزران أو أشجار البامبو في الموروث الشعبي لبعض دول آسيا التي تنمو فيها، بعدة تسميات، وهي جزأ من الأساطير الشعبية، فتسمى باسم بامبو الحظ وفي الهند هي رمز للصداقة وفي الصين رمز لطول العمر ، ويتم إهداء باقات من نبات البامبو بين الأصدقاء ويعتقد أن من تهدى إليه سوف يتمتع بالصحة والسعادة وسوف تجلب له الحظ الجيد.
bamboo 2
كيفية العناية بأشجار البامبو أو الخيزران كنبتة زينة في المنزل؟

انتشرت تربية أشجار البامبو او الخيزران في كثير من منازلنا ، ويتم وضعها في المكاتب والبيوت في الأماكن الداخلية، ويبين باعة هذه النبتة الجميلة، أن نبتة البامبو أو الخيزران تحتاج إلى ماء فقط، حيث تم وضعها في وعاء زجاجي أو معدني، ويوضع فيه قليل من الماء والذي ينبغي تغيره أسبوعيا، وفي حال تم استخدام ماء الحنفية، فيفضل وضع قطعة صغيرة من الكربون – الفحم – من اجل امتصاص الكلور، كما يمكن وضع قليل من الحصى الملون في الوعاء الذي تربى هذه النبتة من اجل الزينة.



وتنمو بنبتة البامبو أو الخيزران بشكل عمودي ، ويمكن إن يصبح ساقها لولبيا من خلال استخدام طريقة بسيطة وهي جعل الساق يلتف حول نفسه بواسطة أداة خاصة لولبية الشكل، أما حاجة النبات من الضوء، فنبتة البامبو او الخيزران تحتاج إلى النور سواء كان صناعيا او طبيعيا وهي تعيش في الظل وتحتاج إلى حرارة معتدلة، ويمكن في حال تمت العناية بها بشكل جيد أن تعيش لسنوات.

يذكر أن أشجار الخيزران أو البامبو تستخدم في دول جنوب شرق آسيا في بناء المساكن وصناعة الأثاث المنزلي كالكراسي والطاولات والخزائن وغيرها من الاستخدامات.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3368

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى