انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الشوكولاته الداكنة وفوائدها للقلب ولجسم الإنسان

الشوكولاته الداكنة وفوائدها للقلب ولجسم الإنسان

chocolate8
تبين كثير من الدراسات أن الشوكولاته الداكنة مفيدة للقلب، وهي في فوائدها تشبه فوائد التوت والبروكلي، وانه ينبغي تناول الشوكولاته يوميا.

ولا تقتصر فوائد الشوكولاته على القلب، بل أن لها تأثير جيد لتخفيض ضغط الدم، حيث بينت دراسة أجريت سابقا أن تناول كمية 6.3 غرام من الشوكولا الداكنة يومياً إلى خفض ضغط الدم، ويكون ذلك مقابل حصول الجسم على 30 سعرة حرارية. وقد بينت الدراسة أن تناول هذه الكمية يومياً لمدة 18 أسبوعاً أدى لخفض الدم الانقباضي بمقدار 2.9 نقطة، وخفض ضغط الدم الانبساطي بمقدار 1.9 نقطة، مع عدم تغير وزن الجسم أو تدخل عوامل أخرى ذات صلة.

هذا ويشعر الكثيرون بالقلق بسبب احتواء الدهون ، الا ان الباحثين يؤكدون انه لا داعي للقلق، فنوعية هذه الدهون تعتمد في تكوينها على حمض الأوليك وحمض دهني، يساعد حمض الأوليك على تقليل كمية الكوليسترول الضار LDL، أما الحمض الدهني فليس له تأثير على رفع أو خفض الكوليسترول. وبشكل عام دهون الشوكولا ستكون مصدراً للسعرات الحرارية، لذلك لابد من الاعتدال في تناولها.

كذلك فقد بينت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا أن تناول لوح شوكولا داكنة أسبوعياً يؤدي إلى فوائد صحية للشرايين، حيث تساعد الشوكولا على تمددها، وهي علامة جيدة على صحة الأوعية الدموية والقلب. يعتقد أن ذلك يعود إلى مركبات الفلافونويد التي تحتويها الشوكولا الداكنة، ولا تحتوي شوكولا الحليب على هذه الفائدة.



هذا وتحتوي الشوكولاته الداكنة على كثير من المعادن الهامة للجسم، كالحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز. يوجد في كل 28 غراماً من الشوكولا الداكنة 3 ملغ من الحديد، وتحتاج المرأة تحت سن الـ 50 إلى 18 ملغ يومياً من هذا المعدن، بينما يحتاج الرجال والنساء فوق سن الـ 50 إلى 8 ملغ منه.

أما المغنيز فهو هام جدا للجسم، حيث يدخل المنغنيز في 300 تفاعل كيميائي يحدث داخل الجسم، ويلعب دوراً هاماً في تنظيم نسبة السكر، والتمثيل الغذائي، وامتصاص الكالسيوم، والحفاظ على الأعصاب، وتشكيل العظام والأنسجة الضامة.

يذكر ان الشوكولاته الداكنة تحتوي على مضادات أكسدة التي تعزز الجهاز المناعي في الجسم، كما تحتوي على الثيوبرومين الذي يعمل على استرخاء العضلات الملساء التي توجد في الرئتين والحلق وهذا يساعد على تخفيف نوبات السعال ويساعد الإنسان على التنفس بشكل مناسب .

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3592

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى