انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » المؤتمر الدولي الخامس لنخيل التمر يستقطب نخبة علماء العالم

المؤتمر الدولي الخامس لنخيل التمر يستقطب نخبة علماء العالم

CMD_9442_resize

446 مشارك من 39 دولة حول العالم
د. غالب الحضرمي: تحول واضح في البحوث المشاركة نحو التقنيات الحيوية والهندسة الوراثية

استقطب المؤتمر الدولي الخامس لنخيل التمر نخبة من علماء العالم والمختصين والباحثين في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور، والذي تنظمه جامعة الامارات العربية المتحدة بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حفظه الله، خلال الفترة من 16 – 18 مارس 2014 ، حيث سجلت اعلى نسبة مشاركة بين دورات المؤتمر الماضية .
وأشار الدكتور غالب الحضرمي رئيس اللجنة العلمية بالمؤتمر أن البحوث العلمية المعتمدة للمشاركة في جلسات المؤتمر قد بلغ 163 ورقة علمية و 45 بوستر علمي ركزت المشاركات على اربع محاور رئيسية هي المحور الأول البحوث العلمية العامة، والمحور الثاني ركزت البحوث فيه على تحسين اصناف التمور وفي المحور الثالث نرى البحوث تركز على طرق الوقاية ومعالجة الأمراض أما المحور الرابع فيركز على صناعة التمور وتقنياتها الحديثة.
وحول أهمية هذا المؤتمر وما يمثله من قيمة اضافية أوضح الدكتور حضرمي أن هذا المؤتمر يعتبر من أهم المؤتمرات الاكاديمية المتعلقة بشجرة نخيل التمر حول العالم حيث يعقد كل اربع سنوات مرة كي يتيح الفرصة للبحوث العلمية ان تأخذ مداها من الوقت والحصول على النتائج العملية على ارض الواقع. حيث نجد أن الجانب الاكاديمي للبحوث المشاركة ركزت على التقنيات الحيوية والهندسة الوراثية لأن هناك تغيير واضح في رؤية العاملين في البحث العلمي في معالجة المشاكل والتحديات التي ترافق زراعة النخيل وإنتاج التمور، فقد ركزوا على الهندسة الوراثية والتقنيات الحيوية لما لها من أثر كبير في مواجهة التحديات التر ترافق زراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى العالمي. كما يوفر المؤتمر فرصة ثمينة لتبادل الخبرات والآراء بين العلماء المتخصصين في نخيل التمر، وكبار المسئولين عن صناعته حول العالم.
من جهة ثانية فقد أشار رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أنه من بين الملامح والفعاليات التي تجعل المؤتمر مهماً ومتجدداً لهذا العام هو: مشاركة علماء من أعلى مستوى كمتحدثين، وكذا مشاركة مسئولين كبار من مختلف الدول المنتجة لنخيل التمر. وطرح مجموعة عريضة من الموضوعات المتعلقة بمختلف جوانب زراعة النخيل وإنتاج التمور. وعرض النتائج العلمية في مجال نخيل التمر والواردة من مختلف أنحاء العالم. ومدخل متجدد بالنسبة للجلسات العلمية.
كما سوف تقام للباحثين المشاركين من أنحاء العالم برنامج للرحلات العلمية والترفيهية إلى مصنع الإمارات للتمور بالساد وزيارة مزرعة الفوعة لإنتاج التمور العضوية. وإلى واحة النخيل بالعين. وإلى مختبر زراعة أنسجة نخيل التمر التابع لجامعة الإمارات العربية المتحدة بالفوعة. وإلى مواقع سياحية وتاريخية هامة.



عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3491

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى