انت هنا : الرئيسية » تكنولوجيا » أجهزة الكمبيوتر » تراجع مبيعات أجهزة الكمبيوتر أمام مبيعات الأجهزة اللوحية

تراجع مبيعات أجهزة الكمبيوتر أمام مبيعات الأجهزة اللوحية

TABLET-VS-PC
تراجع سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية أمام الأجهزة اللوحية بشكل كبير خلال السنتين الماضيتين، حيث تأثرت مبيعات أجهزة الكمبيوتر ” بي سي” بسبب انتشار الأجهزة اللوحية والهواتف النقالة وأجهزة ” آي باد ” والتي سيطرت على سوق أجهزة الحواسيب في العالم.

ويبين الخبراء في هذا المجال، إن الأجهزة اللوحية والهواتف النقالة الذكية قد مثلت عصر ما بعد الكومبيوتر حيث عملت على تغيير النمط سلوك المستهلكين كما غيرت أيضا من النمط الاجتماعي.

يقول رئيس شركة “أبل” ستيف جوبس أن الأجهزة الجديدة تمثل حاليا عصر ما بعد عصر أجهزة الكومبيوتر “بي سي”.

ويعود السبب الرئيس إلى رغبة المستهلكين في التعامل مع أجهزة صغيرة الحجم قابلة للنقل لا تقيدهم في مكان محدد، وقد عزز من مكانة هذه الأجهزة إطالة عمر البطاريات، حيث أصبحت هذه البطاريات قادرة على تشغيل تلك الأجهزة عدة ساعات قبل الحاجة لإعادة شحنها من جديد.

وبالإضافة إلى سهولة نقل تلك الأجهزة اللوحية، فان ما يكسبها مميزات إضافية، هي أنها تستخدم في مجال التسلية والترفيه والاتصالات وتبادل الرسائل بشكل سهل وسريع وفوري ويبين الخبير روتمان بقوله (لقد تحولت العمليات الكومبيوترية إلى عمليات موجودة في كل الأمكنة، سواء على الصعيد العفوي أو الحميم).

هذا وقد قامت مؤسسة “غارتنر” بتقييم مبيعات أجهزة “البي سي” واجهزة “اللاب توب” وأجهزة “نت بوك” وقد تبين حدوث انخفاض في مبيعاتها هذا العام بالمقارنة بالعام الماضي الا ان وأجهزة “نت بوك” كانت الأكثر تأثرا.



الخبراء يوقعون أن تتفوق كميات الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية المسوقة مجتمعة على كميات “بي سي” في العام المقبل، استنادا إلى توقعات أخرى. وستمثل هذه الأجهزة معا في عام 2014 نسبة 64% من جميع الأجهزة الكومبيوترية، كما يقول التقرير الصادر عن “آر بي سي كابيتال ماركيتس”.

ويتوقع محللو الصناعة أن تقوم “أبل” ببيع خمسة ملايين “آي باد” في منطقة أميركا الشمالية خلال الربع الثاني من العام الحالي. ويفضل الكثيرون “آي باد” على “نت بوك”، لكن ليس على “لاب توب”.

يقول جورج شيفلر المحلل في “غارتنر” وعلى الرغم من أن أجهزة “نت بوك” هي أرخص عادة من غيرها، فإن أجهزة بي سي الجوالة الرخيصة السعر، وأجهزة “آي باد” تتنافس في السوق ذاتها، وفي بعض الحالات تكون الغلبة للجهاز اللوحي، لأنه أكثر حركية، على حد قوله.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3236

اكتب تعليق

© 2016 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى