انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » نخيل التمر » فوز صندوق التنمية الزراعية والسمكية في سلطنة عمان بجازة خليفة الدولية لنخيل التمر لعام 2011

فوز صندوق التنمية الزراعية والسمكية في سلطنة عمان بجازة خليفة الدولية لنخيل التمر لعام 2011

فاز صندوق التنمية الزراعية والسمكية في سلطنة عمان بالمركز الثاني ضمن فئة أفضل مشروع تنموي لجازة خليفة الدولية لنخيل التمر في دورتها الثالثة لعام 2011

منذ إنشاء صندوق التنمية الزراعية والسمكية ساهم مع العديد من المؤسسات الوطنية العمانية العامة والخاصة وبعض المراكز العربية والإقليمية والدولية المتخصصة، في تمويل عدة مشاريع وأنشطة تساهم في إكرام الشجرة المباركة، حيث مول الصندوق 17 مشروعاً بلغت إجمالي تكلفتها نحو 3,553 مليون ريالاً عمانياً منها 13 مشروعاً ذو أثر مباشر على نخيل التمر وتطويره. لقد ساهمت نتائج المشاريع في معالجة العديد من المشاكل والصعوبات الإنتاجية لجزء من انجازات كبيرة تساهم في التنمية المستدامة للشجرة المباركة وذلك وفق 7 محاور نوجزها بالآتي:

مشاريع مكافحة آفات وأمراض النخيل: ومن أبرزها مكافحة حشرة دوباس النخيل وحشرة سوسة النخيل الحمراء (4 مراحل) وفق أسس علمية حديثة تعتمد طرق الإدارة المتكاملة للآفات والمكافحة الحيوية.

مشاريع إكثار النخيل: تستهدف إنتاج أعداد كبيرة من أفضل أصناف نخيل التمر بطريقة زراعة الأنسجة، من خلال دعم المختبر المنشأ عام 1992 في ولاية بهلاء.

مشاريع الحفاظ على الأصناف المحلية خاصة عالية الجودة: كمشروع إنشاء بنوك وراثية للنخيل ومشروع البصمة الوراثية والخريطة الجينية لنخيل التمر العماني والذي ساهم في دعم نشاط البنك الوراثي للنخيل، المنشأ عام 1988.

مشاريع تطوير الإنتاجية والنوعية: تستهدف تطبيق تقنيات حديثة لتطوير الإنتاجية كماً ونوعاً مثل تطبيق نظام الري الحديث، ومشروع الخزن المبرد للرطب العمانية.

بناء القدرات الوطنية: ساهمت بعض المشاريع التي يمولها الصندوق في رفع كفاءة العناصر البشرية سواء من الفنيين أو المزارعين والمنتجين لنخيل التمر وفي شتى مناطق ومحافظات السلطنة.

إثراء القاعدة الإحصائية: كما ساهمت بعض المشاريع في بناء قاعدة معلومات محدثة شملت عدة جوانب من نخيل التمر، كتعداد وحصر أصناف النخيل وانتشارها وأخرى لحساب تكلفة الإنتاج وبعض المعايير الاقتصادية وغيرها من البرامج.



اقرأ ايضا

الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر بدورتها الثالثة

نهيان يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر

تكريم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر لعام 2011 في دورتها الثالثة

تكريم الفائزين بجائزة زايد الدولية للبيئة لعام 2011 في دورتها الخامسة

خطاب الأمين العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في حفل تكريم الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر

لمحة عن شركة الظاهرة الزراعية / مشروع ناميبيا والفائزة بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر لعام 2011

فوز المركز الدولي للزراعة الملحية بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر لعام 2011

فوز المهندس عبد الوهاب النقي بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر لعام 2011

فوز سعادة بلحسان محمد بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر لعام 2011

فوز الدكتور عبد الله عرعر بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر لعام2011

جهاز الكشف عن سوسة النخيل الحمراء يفوز بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر لعام 2011

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3455

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى