انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » الطاقة » أنواع الطاقة المتجددة ومصادرها

أنواع الطاقة المتجددة ومصادرها

energy 445
علاء الخطيب *

تتعدد مصادر الطاقة المتجددة والتي تتميز بقابليتها للتجدد وصداقتها للبيئة، ومن أهم هذه المصادر، الطاقة الشمسية، والرياح، والكتلة العضوية والطاقة الكهروكيميائية.

هناك ثلاث وسائل لاستخدام الطاقة الشمسية:
(1) التسخين المباشر للماء كما تلك المستعملة في الخزانات الشمسية في الأردن.
(2) الصفائح الفوتوفولتية التي تحول أشعة الشمس إلى كهرباء للإضاءة أو الاستعمالات المنزلية أو الزراعية، وإضافة الفائض إلى الشبكة الوطنية.
(3) تركيز أشعة الشمس بواسطة مرايا مقعرة وتسليطها على مراجل لتوليد البخار. وتشكل الطريقة الأخيرة أنجع الوسائل لاستخدام الشمس لتوليد الطاقة الكهربائية على نطاق واسع.

وهناك مشاريع كبيرة قائمة منذ سنين في كلفورنيا وإسبانيا وألمانيا، ومشاريع ضخمة(Desertec) في دور التخطيط لإقامة محطات كهربائية بالطاقة الشمسية المركزٌة في الصحراء الكبرى ونقل الكهرباء بأسلاك تحت قاع البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا.

لقد أثبتت طاقة الرياح بأنها مصدر نظيف وإقتصادي لتوليد الكهرباء. وقد وصلت سعة هذا المصدر إلى أكثر من 200000 ميغاواط في الولايات المتحدة والصين والهند وألمانيا وإسبانيا، الخ. والنواحي السلبية لطاقة الرياح هي أنها متقطعة وتولد ضجيجا وتحتاج إلى مساحات شاسعة من الأرض. وقد عمدت الدول الساحلية كالسويد والدانمارك الى نصب المراوح الضخمة في مياه البحر لتكون بعيدة عن التجمعات السكانية.

يمكن تقسيم الكتلة العضوية (biomass) الى ثلاثة أنواع:

(1) الكتلة العضوية التقليدية كالخشب وفحم الخشب والفضلات الزراعية والسماد الحيواني، والتي تحرق مباشرة لأغراض الطبخ والتدفئة.
(2) توليد الطاقة الكهربائية والحرارة في محطات مركزية من حرق فضلات المزارع والغابات ومطابخ البيوت والمطاعم. لقد أصبحت هذه مصدراً مهماً لتوليد الطاقة في السويد والدنمارك مثلاً، حيث يتم عزل قمامة البلديات بين الفضلات العضوية والمواد التي يمكن تدويرها كالمعادن والزجاج والمواد البلاستيكية. وتحرق الفضلات العضوية في معامل حديثة غير مُلوثة لتزويد الماء الساخن والكهرباء الى البيوت والمكاتب. ويضاف الى الطاقة الموَلدة بهذه الطريقة الحرارة الفائضة من محطات توليد الكهرباء التقليدية.
(3) تحويل المنتجات الزراعية الى وقود حيوي (biofuel ) ككحول يضاف الى البنزين أو زيت الديزل.



لازالت الطاقة الكهرومائية الناتجة عن دوران طوربينات كبيرة بواسطة هطول المياه من السدود تُكَون أكبر مصدر متجدد، حيث تساهم ب 6.5 % في خليط الطاقة بينما لم تتعد المصادر المتجددة الأخرى 3% حتى الأن. أما الطاقة الحرارية الجوفية فهي موجودة في حقول تحتوي على البخار أو المياه الساخنة في بقع محدودة من العالم مثل الولايات المتحدة ونيوزيلندا. إن طاقة الآبار التي تحفر لإستغلال هذا المصدر تنضب بعد حين.

* مهندس نفط و مهندس بيئة، عمّان و واشنطن

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3388

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى