انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » نخيل التمر » فوز الدكتور عبد الله عرعر بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر لعام2011

فوز الدكتور عبد الله عرعر بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر لعام2011

مُنحت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في دورتها الثالثة لعام 2011 لسعادة الدكتور عبد الله محمد عرعر من المملكة الأردنية الهاشمية لفوزه بالمركز الأول عن فئة المنتجين المتميزين في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور لدوره الفاعل في تطوير زراعة وصناعة النخيل والتمور على مستوى الأردن والمنطقة. مؤسس أول مزرعة نموذجية في المملكة الأردنية الهاشمية.

حيث قام بتأسيس أول مزرعة نموذجية في العام 1984 حيث بدأت المزرعة في أول الأمر بزراعة المحاصيل المعروفة بملاءمتها لوادي الأردن، مثل الأعناب والفواكه الحمضية. وتطورت تدريجياً إلى مزرعة لنخيل التمر. كانت البداية بزراعة شجيرات المجدول والبرحي بتقنية الزراعة النسيجية النباتية تم استيرادها من فرنسا.

استمر التوسع في زراعة النخيل في السنوات التالية، وتم استيراد المزيد من الشتلات من فرنسا أو من دولة الإمارات العربية المتحدة بادرت مزرعة السيد عرعر منذ ذلك الوقت إلى تعزيز زراعة النخيل في الأردن، وقامت بتزويد مزارعين آخرين في المنطقة بالشتلات والمشورة التقنية. أبواب المزرعة كانت دائماً مفتوحة أمام جميع المزارعين المهتمين بالإطلاع على التطورات الجديدة في معالجة ومعاملة التمور.

منذ تقاعده من منظمة الأغذية والزراعة في عام 1990 بعد 26 عاماً من الخدمة، أنشأ الدكتور عرعر وأدار مزرعة في وادي الأردن تبلغ مساحتها 30 هكتاراً من الأراضي المروية. تنتج بشكل رئيسي صنفين من التمور: المجدول والبرحي.

تعتبر مزرعته مزرعة نخيل نموذجية مجهزة بطرق الري الحديثة والمرافق عالية التقنية للإنتاج ومعالجة ما بعد الحصاد. وتشمل هذه المرافق معدات التبخير والتنظيف والتصنيف حسب الوزن، والتغليف، ومستودع بارد للتخزين.

كما توفر المزرعة مرافق ما بعد الحصاد وخدمات أخرى لمزارعي التمر على مبدأ الربح الهامشي. وتعمل المزرعة، فضلاً عن ذلك كمركز للتدريب لتنمية إنتاج التمور ومعالجتها في الأردن.



اقرأ أيضا

دائرة الشؤون البلدية بإمارة أبوظبي تشارك في القمة العالمية لطاقة المستقبل

أوباما يشيد بدور القمة العالمية لطاقة المستقبل في تعزيز النمو الاقتصادي

جنرال إلكتريك تستعرض أهم تقنياتها الحديثة لتعزيز الطاقة أثناء “القمة العالمية لطاقة المستقبل 2011″

هيئة البيئة – أبوظبي تستعرض جهودها لإنشاء 30 محطة لتحلية المياه الجوفية عالية الملوحة باستخدام الطاقة الشمسية

الإمارات منصة مثالية لتشجيع الإبداع في حلول الطاقة المتجددة

بان كي مون يشارك في القمة العالمية لطاقة المستقبل بأبوظبي

جمعية أصدقاء البيئة تشارك في معرض قمة العالم طاقة المستقبل

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3491

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى