انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » نخيل التمر » فوز المهندس عبد الوهاب النقي بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر لعام 2011

فوز المهندس عبد الوهاب النقي بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر لعام 2011

فاز المهندس عبد الوهاب علي نقي النقي من دولة الكويت، بالمركز الثاني لفئة المنتجين المتميزين في جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في دورتها الثالثة لعام 2011.

وقد بدأ المهندس عبد الوهاب النقي مشواره الزراعي مع شجرة نخيل التمر منذ الصغر حيث كان والده (رحمة الله) مهتماً بزراعة النخيل وكان يذهب معه إلى السيف (وهو مرسى السفن الخشبية الشراعية على شاطئ مدينة الكويت) والقادمة من شط العرب وهي محملة بأصناف من فسائل النخيل وكان يراقب والده في ما ينتقيه من أصناف مناسبة للزراعة في بيئة صعبة كالكويت وينقلها إلى مزرعته في منطقة الفنطاس الزراعية بجنوب مدينة الكويت ويتابع حديثه عن النخيل مع أصدقاءه ويتبادلون معرفتهم وخبراتهم وتجاربهم مع النخيل وأصنافه وجودة كل منهما. وبعد وفاة والده (رحمه الله) في عام 1987 فكر بامتلاك أرض زراعية خاصة به على أن يستخدم فيها الطرق الحديثة خصوصاً في الرعاية والعناية.

ونظراً لمحدودية الأراضي الزراعية في دولة الكويت وزحف المدن على المناطق الزراعية القديمة كالفنطاس وحولي وغيرها. ارتأت دولة الكويت أن تخصص في فترة السبعينيات من القرن الماضي مناطق زراعية بعيدة عن المناطق الحضرية والسكنية في شمال وجنوب دولة الكويت في العبدلي والوفرة.



وقع اختياره على منطقة الوفرة لكي يبدأ فيها مشروعه لزراعة النخيل النسيجي وهي منطقة قرب الحدود الجنوبية وملاصقة للمملكة العربية السعودية الشقيقة. بلغت أعداد الأشجار عام 2010 إلى ما يقارب 2000 شجرة وأول محصول للمزرعة كان في عام 1994 وبكميات قليلة وخاصة من صنف المدجول حيث وصل الإنتاج إلى بضع مئات من الكيلو جرامات وتزايد الإنتاج بعد ذلك إلى أن وصل في هذا العام حوالي 40 طناً من المدجول والبرحي وغيرها من الأصناف.

صاحب أول وأكبر مزرعة نخيل نسيجي في دولة الكويت، حائز على درجة البكالوريوس في العلوم الهندسة من الولايات المتحدة الأمريكية، تقلد عدة مناصب حكومية في دولة الكويت خلال أكثر من عقدين، عضو جمعية النخيل الدولية، فاز بالمركز الأول في جائزة الزارعة لعام 1996 – 1997، من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مجال استخدام الأساليب العلمية والتكنولوجية في إنتاج المحاصيل الزراعية.

اقرأ ايضا

دائرة الشؤون البلدية بإمارة أبوظبي تشارك في القمة العالمية لطاقة المستقبل

أوباما يشيد بدور القمة العالمية لطاقة المستقبل في تعزيز النمو الاقتصادي

جنرال إلكتريك تستعرض أهم تقنياتها الحديثة لتعزيز الطاقة أثناء “القمة العالمية لطاقة المستقبل 2011″

هيئة البيئة – أبوظبي تستعرض جهودها لإنشاء 30 محطة لتحلية المياه الجوفية عالية الملوحة باستخدام الطاقة الشمسية

الإمارات منصة مثالية لتشجيع الإبداع في حلول الطاقة المتجددة

بان كي مون يشارك في القمة العالمية لطاقة المستقبل بأبوظبي

جمعية أصدقاء البيئة تشارك في معرض قمة العالم طاقة المستقبل

منتدى التقنية بقمة طاقة المستقبل يحث على الارتقاء إلى مستوى المتطلبات العالمية للطاقة

دليل الرصد الذاتى لوحدات توليد الطاقة

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3455

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى