انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » خليفة سات أول قمر صناعي عربي بكفاءات إماراتية

خليفة سات أول قمر صناعي عربي بكفاءات إماراتية

خليفة سات
آفاق علمية وتربوية – دشن حاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم المرحلة التنفيذية الأولى لبناء أول قمر صناعي عربي يتم بناؤه بكفاءات إماراتية كاملة، حيث سيكون هذا أول قمر صناعي عربي يتم تصنيعه بأيادي عربية.

القمر الصناعي سيحمل اسم “خليفة سات” وسوف يشرف على بنائه خمس واربعين مهندسا ومهندسة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيكون تشييد هذا القمر الصناعي نقلة نوعية في دخول المنطقة العربية مرحلة التصنيع الفضائي والدخول على مجال علوم الفضاء.
خليفة سات
وبين الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أثناء تدشينه لمرحلة بناء القمر الصناعي العربي “خليفة سات” وذلك في مقر مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة ( أن بناء هذا القمر الصناعي هو رسالة لكل العرب بأن لحاقنا بعصر الفضاء ليس بعيدا ولا مستحيلا وأن دولتنا ستكون رائدة في هذا المجال ولدينا الثقة والشجاعة للدخول في منافسة الدول الكبرى في هذا الميدان، وبأن أبوابنا ستكون مفتوحة للتعاون مع جميع الدول العربية في تقنية وهندسة الفضاء).

وقال سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ( يغمرنا جميعا الفخر حين نرى أبناء وبنات الإمارات يشكلون أول فريق عربي يتمكن من بناء قمر صناعي بنسبة 100 بالمائة وإطلاقه للفضاء في العام 2017 بإذن الله تعالى، و أن الثقة بأبناء وبنات الوطن لا حدود لها والطموحات كبيرة ولا سقف لها والتوفيق من عند الله تعالى ).

هذا وقد أهدى حاكم دبي هذا الانجاز العلمي الجديد إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي يولى اهتماما كبيرا بالشباب الإماراتي ومسيرة التقدم العلمي والتقني في الإمارات.

هذا وقد أكد سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ( أن فريق عمل القمر الصناعي الجديد “خليفة سات” سيكون محل اهتمامه ومتابعته الشخصية وأن الحكومة ستشرع في إنشاء فرق عمل مشابهة في العديد من المجالات الأخرى).

وأضاف (عندما أنظر إلى شباب الإمارات المتفوقين أقول دوما.. هذا غرس زايد وراشد طيب الله ثراهما وها نحن اليوم نقطف ثمرة ما غرساه من عمل وتأسيس وبناء للإنسان الإماراتي).



هذا وقد قام سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بجولة تفقدية في أقسام مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة واطلع على آليات عمليات التشغيل والتحكم بالقمر الاصطناعي “دبي سات 2” وشاهد مجسما طبيعيا للقمر الذي تم إطلاقه مؤخرا، وأنظمة التحسس وتصميم نظام الدفع وأنظمة التحكم الحراري للقمر، كما استمع من الخبراء والمهندسين الإماراتيين على خطط المؤسسة لبناء القمر الجديد “خليفة سات” الذي سيطلق في العام 2017 بأيد وطنية الى مداره في الفضاء واطلع كذلك على تصاميم بناء المرافق الخاصة بتصنيع الأقمار الصناعية التي من المقرر إنجازها خلال العام 2015.

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3546

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى