انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » الخصائص الفيزيائية للزيوت الصناعية والمعدنية

الخصائص الفيزيائية للزيوت الصناعية والمعدنية

الزيوت الصناعية والمعدنية
المهندس أمجد قاسم *

آفاق علمية وتربوية – الزيوت الخام والمعدنية ،أحد أهم المواد الأولية في عالم الصناعة ، نظرا لما تلعبه من دور في مختلف قطاعات الصناعة وخصوصا في الجانب الميكانيكي .

وتتكون هذه الزيوت من عدد كبير من المركبات الهيدروكربونية ذات السلاسل البنائية الطويلة نسبيا ، كما أنها تحتوي على تراكيز متفاوتة من بعض العناصر والمركبات الكيميائية العطرية والصمغية.

ونظرا لأهمية هذه الزيوت ، فإن خصائصها الفيزيائية ، تعتبر أمرا هاما للغاية ، يجب الانتباه له ودراسته والالتزام به ، ومن هذه الخصائص نذكر:-
الزيوت الصناعية والمعدنية
اللزوجة Viscosity

وتعرف اللزوجة بأنها مقاومة السائل للجريان ، وهي تعتمد أساسا على التركيب الكيميائي للزيت ، ومدى تفاوت نسب وتركيز بعض المواد في الزيت ، أيضا فإن اللزوجة للزيت الواحد تعتمد على درجة حرارة الزيت وهي علاقة عكسية ، حيث تتناقص اللزوجة بارتفاع درجة الحرارة ، وتقاس اللزوجة بوحدة السنتبواز PC وهي تتراوح في الزيت الخام من 1 إلى أكثر من 1000CP .

اللون Color

معظم الزيوت الخام الثقيلة يتراوح لونها بين الأخضر الغامق والأسود ، أما الزيوت الخام البارفينية الأخف فيتراوح لونها من الأسمر المحمر إلى الأصفر.

الكثافة Density

تلعب الكثافة دورا هاما في تحديد أسعار هذه الزيوت الصناعية ، وهي تعتمد على مجموعة من العوامل ، من أهمها نسبة وجود المركبات الكربونية الهيدروجينية فيها ونسبة وجود الأسفلتين ، وترتبط هذه الخاصية بشكل وثيق بدرجة الحرارة بعلاقة عكسية.

درجة الغليان Boiling Point

وتعتمد درجة الغليان على نسب المركبات الطيارة في الزيت الخام ، وكلما زاد محتوى الزيت من الاسفلتين والمركبات الصمغية ، ازدادت درجة غليان الزيت ، أيضا فإن وجود بعض المعادن الثقيلة في الزيت يؤثر بشكل واضح على درجة غليان الزيت ، من جانب آخر فإن الظروف التشغيلية وظروف استخدام الزيت تؤثر على درجة غليانه كما تؤثر على بقية الخصائص الفيزيائية الأخرى.

الرائحة Odor

وهي ترتبط بشكل وثيق بمقدار احتواء الزيت على بعض الزيوت الطيارة والعطرية ، ويكون التناسب هنا طرديا ، أيضا فإن احتواء بعض أنواع الزيوت على بعض العناصر الكيميائية كالكبريت يكسبها رائحة غير مستحبة ومنفرة .

درجة الانحلال Dissolution

وتعرف بأنها عبارة عن درجة امتزاج أحد المواد في الآخر ، أي انحلال الزيوت الثقيلة في الزيوت الخفيفة أو انحلال الغازات في الزيوت ، وهي ترتبط بشكل وثيق بالكثافة والضغط ودرجة الحرارة.



الفلورة

تعرف الفلورة بأنها مقدرة الزيوت على إصدار انعكاسات صفراء أو زرقاء مخضرة عند تعرضها إلى الأشعة فوق البنفسجية ، وهذا الأمر يمكننا من التعرف بشكل دقيق على هذه الزيوت أثناء تصنيعها أو أثناء استخدامها.

الخصائص القطبية Polarization

تتميز هذه الزيوت بخاصية عدم التناظر الجزيئي وذلك لأن أصلها عضوي ، ويتجلى ذلك في انحراف مستوى الاستقطاب للضوء عند تعرضها له ، وتلعب كل من المركبات الكربونية الهيدروجينية متعددة الحلقات كمركبات الكوليسترين Colesterin والفيتوسترين Fitosterin دورا هاما في عملية الاستقطاب الضوئي ، ويمكن الاعتماد على هذه الخاصية في التفريق بين النفط الخام ذي الأصل العضوي والنفط المحضر في المختبر من مواد غير عضوية ، حيث لا يخضع المحضر لهذه الخاصية الضوئية.

* كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيميائية
engamjad@yahoo.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3376

تعليقات (3)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى