انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » مخترع سعودي يبتكر جهازا خاصا لإطفاء حرائق آبار النفط والغاز

مخترع سعودي يبتكر جهازا خاصا لإطفاء حرائق آبار النفط والغاز

حجرة الإطفاء الذاتية
آفاق علمية وتربوية – استطاع المخترع السعودي “عشوان الدوسري” من تصميم حجرة خاصة للإطفاء الذاتي لحرائق آبار النفط والغاز الطبيعي، حيث يعمل هذا الاختراع على السيطرة على الحريق من خلال القضاء على عناصر الحريق الرئيسة ، الأوكسجين والحرارة والوقود، في نفس الوقت وبالتالي يتم إخماد الحريق المشتعل.

والمخترع السعودي الدوسري يعمل مدير لمشروع مصنع الابتكارات الصناعية، ويعد هذا التصميم هو الأول من نوعه في العالم حسب ما ذكرت صحيفة الاقتصادية.

وقد حصل اختراع “حجرة الإطفاء الذاتية” على شهادة نموذج صناعي من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، كما تم تسجيل براءة اختراع في مكتب براءات الاختراع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي كما ذكرت صحيفة الشرق الوسط.

ويبين المخترع السعودي الدوسري أن هذا الاختراع يعمل على كسر سلسلة التفاعل الكيميائي للحريق خلال وقت قصير نسبيا، وقد تم تطوير هذا الاختراع بعد أن شارك المخترع في إخماد حرائق آبار النفط في الكويت في تسعينيات القرن الماضي، حيث شاهد الصعوبات التي تكتنف عملية الإطفاء والجهد الكبير الذي يتم بذله لعدة أشهر.

وتعتمد “حجرة الإطفاء الذاتية” على ضخ المواد التي تطفئ الحريق في قمع قاعدته تتجه نحو الأسفل وهي تنطبق على الأرض أو على الماء، أما مركز قاعدته فيكون بالبئر المشتعلة والفوهة تتجه للأعلى ،أما حجرة الإطفاء فتكون مفتوحة لتسمح بخروج النار منها.

ولدى زيادة الضغط الداخلي وزيادة توهج النيران، تنفتح فتحات جانبية بشكل تلقائي لتخفيف الضغط ثم تنغلق من جديد بعد أن يقل الضغط داخل الحجرة، لكي تتم عملية إطفاء النيران بكفاءة عالية.



ويبين الدوسري ان اختراعه يعتمد أساسا على عملية خنق الحريق وهذا يكسر سلسلة التفاعل الكيميائي للنيران، وعملية الإطفاء لا تتطلب توفر مياه لعملية إطفاء الحريق حيث يتم خلط مواد الإطفاء مع المواد المشتعلة لتخفيف تركيزها إلى مستوى اقل من نقطة الاشتعال.

ومن مميزات “حجرة الإطفاء الذاتية” قدرتها على إطفاء حرائق آبار النفط والغاز خلال وقت قصير وهي لا تحتاج على عدد كبير من الأفراد للتحكم بها فيمكن لشخص واحد أن ينجز مهمة الإطفاء كذلك ليست بحاجة إلى كميات كبيرة من المياه وهي بالتالي توفر الكثير من الجهد والأموال.

لمزيد من التفاصيل شاهد المقطع المصور التالي

مصدر الصورة
http://www.anbaanews.com

اقرأ أيضا

مخترع سعودي يبتكر صماما لحماية المنازل والمجمعات السكنية من الصواعق الرعدية

باحثون ينتجون قطن موصل للتيار الكهربائي

ابتكار ألماني لزجاج مانع للضجيج والأصوات

ابتكار قماش مقاوم للميكروبات والبكتيريا والفطريات

شركة بريطانية تبتكر أصابع يد الكترونية

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3336

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى