انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » لزيادة الأمان في المطارات ومحطات القطارات تقنية خاصة لمراقبة تصرفات المسافرين

لزيادة الأمان في المطارات ومحطات القطارات تقنية خاصة لمراقبة تصرفات المسافرين

panoptic
آفاق علمية وتربوية – من اجل زيادة الأمان والسلامة في المطارات ومحطات القطارات، اعتمد الاتحاد الأوروبي نظاما خاصا لمراقبة المسافرين، أطلق عليه اسم “أدابتز” المختصرة لعنوان “الرصد الأوتوماتيكي للسلوك المنحرف والتهديدات في الأماكن المزدحمة”.
ويتضمن النظام الجديد، ربط عدد كبير من الكاميرات الموجودة في المطارات بجهاز حاسوب مزود ببرنامج تشغيلي خاص، يمكنه تحليل صور الأشخاص بدقة ومتابعتهم وتوقع سلوكهم بناء على تصرفاتهم التي يقومون بها بين المسافرين، وتحذير رجال الأمن بمن يتصرف بطريقة مثيرة للشك.
وحسبما ذكرت صحيفة ديرشبيغل الألمانية ، فإن تصرفات عديدة قد تكون عادية بالنسبة إلى الكثير من الناس ستصبح وفق هذا النظام موضع تساؤل، فقد يكون الذهاب إلى المرافق الصحية في المطار مثيرا للشكوك كذلك اتضح من التجارب السابقة أن الإرهابيين المنفعلين لا يميلون إلى تناول القهوة داخل المطارات وهذا ما قد يكون مثيرا للشكوك أيضا.
يقول مارتن هوغرفروست من مؤسسة البحوث “تي أن أو للدفاع والأمن” الهولندية والمشاركة في تنفيذ مشاريع “أدابتس”: “نحن نرصد كل سلوك غير سوي”.



وجاء قرار المفوضية نتيجة لهجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية في الولايات المتحدة وما أعقبها من عمليات إرهابية أخرى داخل أوروبا خلال عامي 2004 و2005. كذلك تخشى بروكسل أن تستولي الشركات الأميركية على هذا النوع من التكنولوجيا خصوصا مع تزايد الطلب عليها في الأسواق العالمية.
هذا وقد خصصت مفوضية الاتحاد الأوروبي في بروكسل مبلغ 1.4 مليار يورو لتمويل هذه المشاريع ، والتي تأمل في زيادة الأمان في المطارات والحد من العمليات الإرهابية التي تتهدد المسافرين والبلاد في نفس الوقت.

اقرأ أيضا

قريبا … طائرة تطير من دبي إلى نيويورك في ساعتين وثلث

تقنية حديثة تنهي عصر لمبات الكهرباء التقليدية

ابتكار بطارية كهربائية من الورق ذات أداء متميز

حقيبة صغيرة توفر الطاقة الكهربائية لهاتفك النقال

طائرة الإيكرابلين الروسية ذات القدرات العسكرية الفائقة

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3581

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى