انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » حليب الناقة (النوق) خرافات واستطبابات ما أنزل الله بها من سلطان

حليب الناقة (النوق) خرافات واستطبابات ما أنزل الله بها من سلطان

حليب الابل
الدكتور صبحي شحادة العيد *

آفاق علمية وتربوية – كثرت في الآونة الأخيرة الشائعات حول استعمالات وفوائد جمة لحليب النوق، حليب الإبل ، حيث أدى ذلك إلي ارتفاع أسعاره، مما أدى لكثرة الطلب عليه، فقد ينتظرون عدة ساعات لكي يحصلوا على لتر أو لترين من حليب النوق .

ومن الشائعات المتناقلة بين الناس عن الحليب هذا انه يداوي من الأمراض ما عجز عنه الطب الحديث خصوصا أمراض سرطان الرئة والمعدة، أو للاستعمال خارجيا لمداواة مرض الصدفية الجلدي والثعلبة وتساقط الشعر حيث يخلطون حليب الناقة مع بولها لتدليك فروة الرأس على أمل الحصول على شعر بعد الصلع.

ومنهم من يستعمله لمعالجة العقم حيث يعتقد البعض أن من لا يشرب ولم يشرب حليب النوق لا يصبح رجلا حقا .

هذا وقد تم اللقاء والنقاش مع كثير من استعملوا حليب النوق للمداواة والشفاء وخصوصا للأمراض المزمنة كالسرطانات والعقم ولم تثبت صحة مثل هذه الادعاءات ولم يحصلوا على النتائج التي كان يروج لها حتى أن احدهم عمل تحاليل مخبرية خاصة بالإنجاب قبل وبعد استعمال حليب النوق هذا حيث لوحظ زيادة اللزوجة في تقرير تحليل السائل المنوي .

انه كما ذكر سابقا عن لحم الأرانب لتندرج هذه الاستعمالات والأقاويل في عالم الشعوذة والسحر والخرافات التي تفتقر لأي دراسة علمية سريرية حقيقية .

وبالرجوع لمحتويات حليب الناقة هذا لم يوجد هناك اي من مادة لها أثر في المداواة والاستعمالات هذه المتناقلة بين بعض الناس .

محتويات حليب الناقة

من أهم محتويات حليب الناقة التي تم التوصل إليها بالفحوصات المخبرية نذكر:

80% ماء تقريبا
3% زلال
5% من السكر
3% دهون

وقد أعلن مؤخرا باحثون سعوديون عن نوع من البروتينات يحتويه حليب النوق قد يساعد مثل هذا البروتين على تعزيز وتقوية جهاز المناعة ولكن يبقى السؤال كم يؤخذ من هذا الحليب ومتى يؤخذ للحصول على مثل هذه الميزة الطبية ولا يزال هذا الاكتشاف بحاجة للكثير من الدراسات والأبحاث للاعتماد عليه.



صحيح أن حليب النوق يحتوي على مواد دهنية شبيهة بحليب البقر حيث يحتوي حليب البقر على حوالي 3.5 % دهن وقد استعمل هذا الحليب في العصور الغادرة لتغذية الأطفال والرضع وخاصة المصابين بالضعف والخمول ولا يزال الكثير في شبه الجزيرة العربية وفي السنغال وموريتانيا يعتبرونه مصدرا أساسيا للتغذية وكما هو الحال في الأوساط البدوية وإذا كان لا بد من استعماله فلا بد من غليه وتصفيته وتحليته بالقليل من السكر قبل إعطائه للأطفال خاصة .

* دكتوراه / مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافيه

اقرأ أيضا

مخاطر حشوات تكبير الثدي السيليكونية والتي تتهدد حياة النساء الفرنسيات الآن

الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وألام العنق والأصابع

النظام الغذائي وخفض ارتفاع ضغط الدم

فوائد الكستناء الغذائية والعلاجية

احذر .. سلوكيات خاطئة تضعف جهاز المناعة في جسمك

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 318

تعليقات (4)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى