انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » أهمية فيتامين د للجسم وأعراض نقصه ومصادره

أهمية فيتامين د للجسم وأعراض نقصه ومصادره

فيتامين د
المهندس أمجد قاسم

آفاق علمية وتربوية – يعاني عدد كبير من الناس من نقص فيتامين د والذي يتسبب نقصه بأعراض مرضية خطيرة، ويلعب النمط الحياتي للإنسان في الوقت الحالي دورا هاما في نقص فيتامين د، إذ أن المحفز الرئيس لتكون فيتامين د في الجسم هو ضوء الشمس، وكثير من الناس في الوقت الحالي لا يتعرضون لكميات كافية من ضوء الشمس بسبب طبيعة عملهم في المكاتب المغلقة وركوب السيارات التي تحجب أشعة الشمس وكذلك استخدام كريمات الوقاية من الشمس. يذكر أن نقص فيتامين د يتزامن في العادة مع نقص في فيتامين ب 12 الهام أيضا للجسم.

الأغذية الغنية بفيتامين د

تتعدد مصادر فيتامين د في الأغذية، ومن أهمها الأسماك واللحوم الحمراء والبيض والحليب، ويعتبر التعرض لمدة ثلث ساعة ولمدة ثلاثة أيام في الأسبوع لضوء الشمس أمرا هاما لتحفيز الجسم على تكوين فيتامين د في الجسم، علما بان الأشخاص داكني البشرة يحتاجون إلى وقت أطول نظرا لوجود صبغة “الميلانين” في أجسادهم التي تعيق إلى حد ما من امتصاص أشعة الشمس.

أهمية فيتامين د للجسم

لفيتامين د أهمية كبيرة في وقاية الجسم من عدد كبير من الأمراض، حيث يعمل فيتامين د على حماية الجسم من الإصابة بسكر الدم، كما يضبط ضغط الدم الشرياني ويحمي القلب ويعمل فيتامين د على الوقاية من هشاشة العظام والربو والوقاية من الإصابة ببعض الأورام الخبيثة، كما يعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار.

أعراض مرضية تصاحب نقص فيتامين د

يتسبب نقص فيتامين د في الجسم بمشاكل صحية خطيرة، كالإصابة بالبدانة واضطرابات الذاكرة وقلة التركيز والإصابة بالقلق ويؤثر على الحالة النفسية للشخص المصاب بنقصه، حيث يتسبب بالإصابة بالأرق والتعب العام في الجسم وكثرة الارتباك عدم القدرة على اتخاذ القرارات والتردد وتدني الدافعية، والإصابة بالمخاوف المتعددة وسهولة الاستفزاز والاستثارة، والضعف الجنسي، والعقم وزيادة احتمالية الإصابة بالأورام الخبيثة.



هذا وقد لوحظ أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د ، حدوث اكتئاب نفسي لهم يصعب علاجه بالأدوية التقليدية، كما يعانون من أوجاع مستمرة في العضلات وتعكر المزاج وقلة النوم والإصابة بالتصلب اللويحي وتلف الأعصاب ويؤثر أيضا نقص فيتامين د على الدماغ والنخاع الشوكي، كما يؤدي نقصه إلى الإصابة بانفصام الشخصية، وانخفاض مناعة الجسم والإصابة المتكررة بالأنفلونزا.

اقرأ أيضا

فوائد البيض ومحاذير تناوله

عدد قليل من حالات الشعور بآلام في الصدر عند الأطفال لها علاقة بالقلب

فوائد الزعتر ( الصعتر ) الطبية والعلاجية

احذر اللحوم المصنعة تتسبب بالإصابة بسرطان البنكرياس

تحذيرات من مستحضرات الستاتينز لمعالجة ارتفاع كولسترول الدم

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3387

تعليقات (6)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى