انت هنا : الرئيسية » التربية والثقافة » تقويم برنامج تأهيل معلمي اللغة الانجليزية في جامعة مؤتة

تقويم برنامج تأهيل معلمي اللغة الانجليزية في جامعة مؤتة

ملخص مقالة بعنوان ( تقويم برنامج تأهيل معلمي اللغة الانجليزية في جامعة مؤتة )

للدكتور ماجد محمد الخطايبة

أصبح هناك تركيز على  إعداد المعلم والمهام التعليمية والتربوية الموكلة اليه وينبع هذا الاهتمام من ضخامة المهام الاجتماعية والفكرية التي تقع على عاتق المعلم وكذلك من حاجات المجتع الثقافية والفكرية والمهنية والعلمية التي تتسم بالتغير المستمر والذي يتطلب من مؤسسات التعليم التوافق مع هذا التغير فمن هنا اصبح الاهتمام بوضع المعلم وكيفية اعداده امر في غاية الاهمية وينصب هذا الاهتمام حول موائمة العناصر التي تدخل في عملية اعداد المعلم لمعطيات وحاجات المجتمع العلمية والثقافية والمهنية المتجددة وضمن هذه المعطيات جاء انعقاد مؤتمر التطوير التربوي الاول عام 1987م والذي اعتبر انطلاقة جديدة لجهود تربوية متنوعة شملت كافة عناصر العملية التربوية الاردنية بما فيها المعلم .

كانت الصورة العامة للواقع التربوي كما ابرزها المختصون في عام 1987م لا تخلو من الشوائب والفجوات وخاصة في مجال كفاءة المعلمين وإعدادهم وعليه فقد أقر المؤتمر جملة من النشاطات والبرامج الرئيسة التي تهدف الى رفع كفاية المعلمين اكاديميا ومسلكيا .

ولقد اشتملت توصيات المؤتمر على برامج اصلاحية مهمة منها برامج التأهيل المعلمين اثناء الخدمة والتي انيطت مبدئيا بكلية التأهيل التي انشأت عام 1988م والتي تم انهاء عملها بعد تقارير غير مرضية في عام 1992م وبعد ذلك انيطت مهام التأهيل اثناء الخدمة بكليات التربية في الجامعات الاردنية الرسمية ( الاردنية ، اليرموك ، مؤتة ) والتي بدأت بتطبيق برنامج التأهيل في مطلع عام 1992م .

وجاءت الخطة العشرية للتأهيل وكان الهدف منها تأهيل معلمي المدارس من حملة الدبلوم الى مرحلة البكالوريوس وبدأت تعطي أكلها مع نهاية النصف الاول من عقد التسعينات والمؤمل ان يكون مردود هذا التأهيل على المعلمين وعلى الطلبة متوافقا مع تطلعات الساسة التربويين .

ولقد اشارت الدراسات الى ان معلم اللغة الانجليزية بحاجة الى التطوير والرعاية خاصة وان تحصيل الطالب الاردني في هذه اللغة اتسم بالتدني الواضح في كافة المستويات واعتبر المعلم احد الاسباب الرئيسة في هذا الضعف اذ لا توجد شروط معينة لاختيار المعلم سوى الدرجة العلمية التي يحملها .

ان الاهتمام ازداد بتأهيل المعلمين في الوقت الحاضر لانه يؤدي الى زيادة الكفاية الانتاجية ورفع مستوى الاداء لديهم واصبح التأهيل عملية مهمة في تنمية المجتمع المعاصر لانه يزود المعلم بالخبرات والمهارات والاتجاهات اللازمة له في التدريس والتي من شأنها ان تنعكس إيجابا على المجتمع بكافة مجالاته .

ويقصد بمفهوم تأهيل المعلمين كل برنامج منظم ومخطط يمكن المعلمين من النمو في المهنة التعليمية والحصول على مزيد من الخبرات المعرفية والمسلكية وكل من شأنه ان يرفع من مستوى عملية التعلم والتعليم ويزيد من طاقاتهم الانتاجية .

أهمية البحث : انبثقت اهمية البحث من الهم العام الذي يراه الجميع وهو التدني في مستوى الطالب الاردني في مادة اللغة الانجليزية .

مشكلة البحث : ما مدى فعالية برنامج تأهيل معلمي اللغة الانجليزية الذي تطرحه جامع مؤتة من وجهة نظر معلمي اللغة الانجليزية ؟

أداة الدراسة : قام الباحث بإعداد اداة لهذا الغرض اشتملت على 18 فقرة تتناول ثلاثة أبعاد ذات علاقة ببرنامج التأهيل من حيث (التخطيط ، والتنفيذ ، والنتائج ) ويتم الاجابة عليها ( اوافق بشدة ، اوافق ، لا اوافق بتاتا ، محايد ) واستخدم الباحث استبانة استطلاع الرأي .

صدق وثبات الاداة :

للتأكد من صدق الاداة تم عرضها على مجموعة من المحكمين من الاساتذة المختصين ثلاثة في القياس والتقويم واثنان في اساليب تدريس اللغة الانجليزية وخمسة من مشرفي اللغة الانجليزية .

اما فيما يتعلق بثبات الاداة فقد جرى عرضها على عينة استطلاعية من طلبة التأهيل عددها ( 40 ) طالب واستخدم معامل الثبات كرونباخ ألفا حيث بلغت قيمة  0.85 .

عينة الدراسة :

45 طالب وطالبة من جميع المعلمين الملتحقين في برنامج بكالوريوس تأهيل معلمي اللغة الانجليزية في جامعة مؤتة وتراوحت خبراتهم الفعلية في وزارة التربية والتعليم 6-9 سنوات وجيعهم يحملون درجة دبلوم كليات المجتمع.

مصطلحات البحث :

المعارف اللغوية : مدى تمكن المعلم من مجموعة من الحقائق والمفاهيم والمعارف المتعلقة باللغة الانجليزية مثل التراكيب اللفظية والكتابية والقواعدية والنحوية .

المعارف السلوكية : هي قدرة البرنامج على إكساب المعلمين مجموعة الخبرات المسلكية والتأهيلية والتربوية مثل استخدام القياس والتقويم والاحصاء التربوي واستخدام الوسائل التعليمية  وضبط الصف .

تأهيل المعلمين : مجموعة الخبرات المعرفية والمسلكية التي يكتسبها الطالب من خلال التحاقه في برنامج تأهيل المعلمين في جامعة مؤتة .

الدراسات السابقة :

قام بعض الباحثون بإجراء دراسات في موضوع التطوير التربوي وضروراته من حيث الاعداد والتأهيل والتدريب كبرامج اصلاحية للنظام ومن هذه الدراسات

دراسة حسن ابراهيم حول ( تقويم اعداد المعلم اثناء الخدمة في الاردن عن عدم الشعور بالفائدة من التحاق المعلمين في برنامج التأهيل اضافة الى عدم كفاية التدريب العملي  اللازم ومع ذلك اشارت الدراسة الى تحسن ملموس في مستوى أداء المعلمين أثناء التدريب ) ودراسات اخرى .



نتائج الدراسة :

قام الباحث بتحليل نتائج الدراسة وهي مقسمة الى ثلاثة اقسام وهي

تحليل النتائج من حيث التخطيط والتصميم

من حيث التنفيذ

من حيث النتائج

من حيث التخطيط والتصميم :

80.4% من افراد العينة يرون بأن البرنامج امتاز بتكافؤ التركيز من حيث المنهاج على مهارات اللغة الانجليزية المختلفة

79.8% من افراد العينة يرون بأن البرنامج يمتاز بتغطية العديد من اساليب التدريس والمهارات المسلكية في تعليم اللغات وانه منسجم من حيث التخطيط والتنفيذ

75.2% من افراد العينة يرون بأن البرنامج يأخذ بعين الاعتبار في تصميمه وتنفيذه الطالب الاردني بمستوياته الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية المختلفة

67.2% من افراد العينة يرون بأن البرنامج مبني على دراسة واعية لحاجات المعلم الاكاديمية والمسلكية

54.3% من افراد العينة يرون بأن البرنامج لم يكن منسجما في مواكبته لتطور مناهج اللغة الانجليزية الحديثة

من حيث التنفيذ :

92.4% من افراد العينة يرون بأن البرنامج قد عزز مفهوم ان المدرس هو المحور الاساسي في عملية التطوير التربوي

67.1% من افراد العينة يرون بأن البرنامج خصص اهتماما واضحا لتنمية التفكير الابداعي لدى المعلم

54.8% من افراد العينة يرون بأن البرنامج لم يؤكد على ضرورة إشراك المعلم في عملية صياغة الفلسفة التربوية

54.8% من افراد العينة يرون بأن البرنامج لم يؤكد على ضرورة اشراك المعلم في عملية صناعة المناهج

53.1% من افراد العينة يرون بأن البرنامج لم يخصص اهتماما خاصا بـأساليب البحث والتألف في مجال تدريس اللغة الانجليزية

45.7% من افراد العينة يرون بأن كفاءات القائمين على تنفيذ البرنامج من مدربين ومدرسين غير مناسبة

40.3% من افراد العينة يرون بأن البرنامج لم يحتوي على التطبيقات العملية اللازمة لحاجات التأهيل .

من حيث النتائج :

94.3 % من افراد العينة يرون بأن برنامج التأهيل قد أحدث تغيرا في قدرات المعلم التعليمية نحو الافضل

91.1% من افراد العينة يرون بأن نتائج البرنامج تلبي حاجات التأهيل المطلوبة

67.2% من افراد العينة يرون بأنه عند نهاية البرنامج يبدو الفرق واضحا بينهم وبين غيرهم من المعلمين الذين لم يلتحقوا بالبرنامج من حيث الكفاءة التعليمية والمعرفية

54.7% من افراد العينة يرون بأن البرنامج لم بساعد في توسيع آفاق المعلمين من خلال اطلاعهم على احدث المستدجات التعليمية في مجال اللغة الانجليزية

54.3% من افراد العينة يرون بأن البرنامج لم يساهم في تعريف المعلم بالمجلات والدوريات التي تعنى بتعليم اللغة الانجليزية بشكل عام .

يوجد سلبيات وقصور في برنامج التأهيل منها :

عدم مواكبة البرنامج لعملية تطوير المناهج

عدم تركيز البرنامج على مبدأ مشاركة المعلم في صياغة الفلسفة التربوية وإثرائها

عدم حفز البرنامج المشاركين فيه على البحث العلمي والتاليف في مجالات تعليم اللغة الانجليزية

البرنامج لا يعطي المعلمين التطبيق العملي المكافئ للتعليم النظري الذي يتلقونه

عدم اسهام البرنامج في اطلاع المعلمين على المستجدات العلمية والعملية في مجال عملهم

عدم اسهام البرنامج في اطلاع المعلمين على النشرات والمجلات العلمية العالمية التي تعنى بتدريس اللغة الاجنبية .

التوصيات :


اجراء دراسات علمية دقيقة لحاجات المدرسين في مدارسنا الحكومية والقيام بإعداد البراج التأهيلية الواقعية والتي تستجيب لهذه الحاجات

التركيز على الجوانب العملية التطبيقية في برامج التأهيل على حساب حذف الكثير من الجوانب النظرية التي سئمها المعلمون والاساتذة القائمون على تنفيذها

ضرورة متابعة الجامعات لخريجيها من برامج التأهيل والتحقق من مدى إفادتهم مما تعلموه ونقلهم لما تعلموه داخل الغرف الصفية

ضرورة ادخال التكنولوجيا التعليمية الى برامج التأهيل

ضرورة رفع الكفاءة العملية لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات

ضرورة التعاون بين وزارة التربية والتعليم وكلية التربية في مجال تجديد المعارف النظرية والتطبيقية للطلبة الملتحقين في البرنامج بجيث ينظم برنامج علمي متكامل يؤدي الى تطوير كفاءة الطلبة بعد التخرج

ضرورة اعادة النظر في مفردات البرنامج النظرية والتطبيقية في هذه المؤسسات

ضرورة متابعة وتقويم برامج تأهيل المعلمين في ضوء الاهداف المرسومة .

اقرأ ايضا

أدوات القياس والتقييم في العملية التربوية

التخطيط التربوي طويل المدى

أنواع التخطيط بوجه عام والتخطيط التربوي بوجه خاص

الأصول التاريخية والفلسفية والنفسية للتربية

مفهوم التربية وأهدافها

قواعد إدارة الإبداع

قواعد إدارة الاجتماعات

قواعد في إدارة الأزمات

الأصول الاقتصادية للتربية

الأصول السياسية للتربية

التخطيط الاستراتيجي ودوره في الارتقاء بكفاية وفعالية النظم التعليمية

التخطيط التربوي الوظيفي .. أهميته وأهدافه

التربية (مفهومها ، أهدافها ، أهميتها)

طرق وأساليب البحث العلمي

عن الكاتب

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 2094

© 2014 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى