عدد كبير من الصائمين يهملون في تناول الألياف الطبيعية والفواكه والخضروات مما يؤدي إلى إصابتهم بالإمساك وعسر الهضم / pexels

أسباب عسر الهضم في رمضان وعلاجه

بعد ساعات من الصيام قد تمتد إلى نحو 14 ساعة في اليوم في فصل الصيف، وفي أعقاب تناول وجبة الإفطار، يصاب عدد من الصائمين بعسر الهضم وألم في المعدة، وهذا راجع إلى تناولهم لكميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة وأيضا شرب كمية كبيرة من المياه والعصير وغيرها من المشروبات.

وعسر الهضم من الأعراض المرضية المؤقتة الشائعة في فصل رمضان، ومن أسباب الإصابة به أيضا، نوع الطعام الذي يتم تناوله وخصوصا تناول الطعام المحمر بالزيت والسمن والذي يحتوي على كميات كبيرة من التوابل، وأيضا تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والدهون والبقوليات والسكريات والحلويات الشرقية ذات الطعم اللذيذ والذي تغري الصائم إلى اتهام كميات كبيرة منها.

أيضا فان عددا كبيرا من الصائمين يهملون في تناول الألياف الطبيعية والفواكه والخضروات مما يؤدي إلى إصابتهم بالإمساك وعسر الهضم.

التغلب على عسر الهضم

ينصح الأطباء للتغلب على عسر الهضم، بتجنب الإفراط في تناول الطعام وخصوصا الأطعمة التي تحتوي على اللحوم والدهون والسكريات، وكذلك الإقلال من تناول منتجات الألبان كاملة الدسم، والحرص على تناول السلطة على مائدة الإفطار.


أما عند الإصابة بعسر الهضم فيفضل شرب مغلي الكمون والنعناع، وتناول البقدونس والخس الطازج، واكل برتقالة أو شرب عصير البرتقال الطازج، وعدم تناول الأدوية إلا في حال تعذرت الوسائل الطبيعية في التغلب على عسر الهضم.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أسباب صداع الصائمين وطرق التغلب عليه

يصاب عدد كبير من الأشخاص بالصداع الشديد في رمضان، وخصوصا لمن يعملون لساعات طويلة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *