يستطيع الانسان تمييز الأشياء بدقة عالية عندما توضع امام العين مباشرة / pixabay

ما هو سر قدرة العين على رؤية الأشكال ؟

إن رؤية وتمييز الأشكال هي وظيفة جزء صغير في الشبكة يسمي البقعة الصفراء. أما باقي اجزاء الشبكية فلا تستطيع تمييز الاشكال بل فقط يمكنها ملاحظتها، و حيث ان البقعة الصفراء توجد في مركز الشبكية فان الانسان لا يستطيع ان يميز الأشكال الا اذا وجدت امام عينه مباشرة، ومثال على ذلك فاننا لو دعونا شخصا ما الى التحديق في شيء ما امامه دون ان يحرك عينيه و عرضنا عليه اصابع اليد في اقصى اليمين او اقصى اليسار لما استطاع أن يعدها ولكنه يستطيع ان يشاهد حركة اليد فقط فيقول ان هذه اليد تتحرك يمينا او الى اسفل واعلى اما اذا وضعنا اليد امام عينه مباشرة فانه يستطيع أن يعد اصابع اليد بكل سهولة .

لذلك فإننا نجد ان الانسان في الحياة الطبيعية يحرك عينيه باستمرار للتحديق في الأشياء فيجعلها أمام عينه مباشرة وبالتالي تقع الصورة على البقعة الصفراء مباشرة ويتم تمييز الاشكال بدقة.

تعتبر مادة الإبصار في مركز الشبكية اي البقعة الصفراء 100% بينما تعتبر حدة الابصار في ابعد المناطق عن البقعة الصفراء 1% كما الخلايا الموجودة في البقعة الصفراء هي خلايا مخروطية الشكل وتحتاج الى الضوء بينما الخلايا الموجودة في أطراف الشبكية هي خلايا عصوية ولا تحتاج الى الضوء.

ولذلك فان الإنسان لا يستطيع أن يميز الأشياء بدقة في جو معتم فهو لا يستطيع القراءة والكتابة مثلا في جو معتم بينما يستطيع أن يميز وجود أشخاص حوله او مرور شيء ما بقربه.

إذا عند وجود مرض ما في البقعة الصفراء مثل انحلال البقعة الصفراء الشيخوخي او غيره فان المريض يفتقد القدرة على القراءة والكتابة والرؤية الدقيقة بينما لا يصاب بالعمى الكلي وذلك لان اطراف الشبكية لا زالت تعمل.


أما عند وجود مرض ما في أطراف الشبكية مثل انحلال الشبكية الصبغي او غيره فان المريض يستطيع أن يقرأ ويكتب بسهولة ولكنه لا يستطيع ان يتحرك بسهولة فهو لا يشاهد ما حوله بل پری فقط ما هو امامه اي تماما كما لو كان ينظر من خلال انبوب او ماسورة وبالتالي فعند دخوله الى البيت من الممكن ان يصطدم بالباب او من الممكن أن يصطدم بأشخاص اثناء مسيره.

د. سلمن محفوظ حبش
مستشار طب وجراحة العيون

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *